غراهام يأمل بإمكانية التوصل لـ "حلول تاريخية" شرق الفرات
غراهام يأمل بإمكانية التوصل لـ "حلول تاريخية" شرق الفرات
● أخبار سورية ٢١ أكتوبر ٢٠١٩

غراهام يأمل بإمكانية التوصل لـ "حلول تاريخية" شرق الفرات

أعرب السيناتور الجمهوري، لينزي غراهام، المعروف بانتقاده قرار الرئيس ترامب سحب القوات الأمريكية من منطقة شرق سوريا، عن اعتقاده بإمكانية التوصل إلى "حلول تاريخية" للمشكلة هناك.

وقال غراهام في مقابلة مع تلفزيون "فوكس نيوز" أمس الأحد، إن محادثة أجراها مع ترامب في نهاية الأسبوع عززت تفاؤله بإمكانية التوصل إلى حل تاريخي يضمن أمن تركيا وأمن الأكراد واحتواء مقاتلي "داعش".

وأضاف: "يزداد تفاؤلي بأننا نستطيع التوصل إلى بعض الحلول التاريخية التي استعصت علينا لسنوات، إذا لعبنا أوراقنا على الوجه الصحيح"، لافتاً إلى أن ترامب مستعد لاستخدام القوات الجوية الأمريكية، مشيرا إلى أن استخدام هذه القوات يمكن أن يساعد في ضمان ألا يخرج مقاتلو تنظيم داعش في المنطقة من مخابئهم.

وفي وقت سابق، أكد السيناتور الأمريكي الجمهوري، ليندسي غراهام، خلال اتصال هاتفي مع القائد العام لـ "قوات سوريا الديمقراطية"، مظلوم عبدي، التزام الكونغرس الأمريكي بحماية الأكراد.

وجاء في تغريدة كتبها غراهام الجمعة على صفحته في "تويتر": "لقد تحدثت للتو مع الجنرال مظلوم عبدي، قائد القوات الديمقراطية السورية في سوريا. إنه يقدر جهود إدارة ترامب لوقف العنف".

وكتب في تغريدة أخرى: "يشعر اللواء مظلوم بالقلق إزاء وقف إطلاق النار، وأكد أنه لن يوافق أبدا على التطهير العرقي للأكراد المقترح من جانب أنقرة"، وأضاف غراهام: "المنطقة العازلة مقبولة لدى الأكراد، لكن الاحتلال العسكري الذي يرحل مئات الآلاف ليس منطقة آمنة. إنه تطهير عرقي".

ويتخذ السيناتور الجمهوري الأمريكي غراهام موقفاً مناصراً للميليشيات الانفصالية، بدعوى حماية الأكراد في سوريا، كان له حراك كبير خلال الأيام الماضية ضد الجانب التركي، ورغم التوصل لاتفاق أمريكي تركي إلى أن السيناتور توعد بالسعي لفرض عقوبات على تركيا.

وأكدت تركيا وفصائل الجيش الوطني لأكثر من مرة أن عملية "نبع السلام" شرق الفرات، لاتستهدف أي من المكونات السورية لاسيما الأكراد، وإنما تستهدف الميليشيات الانفصالية الإرهابية التي تستغل الأكراد لتحقيق مشروعها التوسعي في سوريا.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ