"غرينفيلد" تلتقى فريق من "الخوذ البيضاء" ورائد الصالح: ناقشنا خطورة إغلاق "باب الهوى"
"غرينفيلد" تلتقى فريق من "الخوذ البيضاء" ورائد الصالح: ناقشنا خطورة إغلاق "باب الهوى"
● أخبار سورية ٤ يونيو ٢٠٢١

"غرينفيلد" تلتقى فريق من "الخوذ البيضاء" ورائد الصالح: ناقشنا خطورة إغلاق "باب الهوى"

قال "رائد الصالح" مدير مؤسسة الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء"، إنه وفريق من الدفاع المدني التقى السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة "ليندا توماس غرينفيلد" والسفير الأمريكي لدى أنقرة "ديفيد ساترفيلد" خلال زيارتهما الحدود التركية ـ السورية، وناقش معهما خطورة إغلاق معبر باب الهوى على حياة أكثر من 4 مليون مدني.

وقال الصالح في تغريدة على حسابه على "تويتر": "أؤمن باهتمام ودور الولايات المتحدة الأمريكية بالملف الإنساني في سوريا ودعمهم لاستمرار إدخال المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة عبر شريان الحياة الوحيد (معبر باب الهوى)، وإتمام وصول المساعدات الانسانية لكل السوريين وخاصة مخيم الركبان".

وأضاف: "لكن لا يمكنني أن أخفي أسفي وإحباطي من عدم فاعلية المجتمع الدولي في محاسبة نظام الأسد وتطبيق الحل السياسي وفق قرار قرار مجلس الأمن 2254، لذلك أكدنا على أولوية محاسبة نظام أسد، على الجرائم المرتكبة بحق المدنيين، وخاصة استخدام الأسلحة الكيميائية واستهداف المستشفيات".

وأعلنت الولايات المتحدة، الخميس، أنها ستقدم أكثر من 239 مليون دولار، كمساعدات إنسانية إضافية للشعب السوري، وجاء ذلك في بيان أصدرته المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة السفيرة "ليندا توماس غرينفيلد" خلال زيارة تقوم بها حاليا إلى تركيا.

وذكر البيان، أن "هذا التمويل الجديد عبارة عن مساعدات حاسمة للأسر المحتاجة في سوريا، واللاجئين السوريين، والمجتمعات المضيفة في البلدان المجاورة".

وأكدت السفيرة الأمريكية أن "التمويل سيدعم الشركاء الإنسانيين الذين يقدمون المساعدة المنقذة للحياة، بما في ذلك الغذاء للأسر النازحة في سوريا والمنطقة، فضلا عن تقديم إمدادات الإغاثة الحرجة والدعم النفسي والاجتماعي وخدمات الحماية الأخرى للأطفال المتضررين من النزاع، والمساعدة في إصلاح وإعادة تأهيل أنظمة المياه والصرف الصحي للحماية من فيروس كورونا (كوفيد-19)".

وشدد بيان السفيرة الأمريكية على ضرورة قيام مجلس الأمن الدولي بتمديد تفويض وصول المساعدات الإنسانية العابرة للحدود عبر باب الهوى على الحدود التركية، قبل انتهاء صلاحية التفويض الحالي، وإعادة تشغيل المعابر الحدودية الأخرى.

وكان فريق "منسقو استجابة سوريا"، قال إن التفويض الخاص بإدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى مناطق الشمال السوري، عبر قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2533/2020، سينتهي بتاريخ 11 تموز 2021، وفي حال عدم تجديد آلية التفويض بدخول المساعدات الإنسانية، ستشهد المنطقة انهياراً كاملاً في النواحي الإنسانية والاقتصادية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ