غنيمات : معبر (نصيب-جابر) مايزال مغلقاً ومعايير افتتاحه لم تكتمل بعد
غنيمات : معبر (نصيب-جابر) مايزال مغلقاً ومعايير افتتاحه لم تكتمل بعد
● أخبار سورية ٢٩ سبتمبر ٢٠١٨

غنيمات : معبر (نصيب-جابر) مايزال مغلقاً ومعايير افتتاحه لم تكتمل بعد

قالت وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الاردنية "جمانة غنيمات" أن معبر (جابر-نصيب) ما يزال مغلقا، ولَم يتم افتتاحه أمام حركة نقل البضائع والمسافرين.

وأضافت في بيان صحافي اليوم السبت، أن الجانبين الأردني ونظام الأسد مستمران بدراسة موضوع فتح الحدود للوقوف على الأوضاع في المراكز الجمركية، حيث اجتمعت اللجان الفنية المعنية لهذه الغاية.

وقالت إن الاجتماعات الفنية لفتح الحدود مستمرة، موضحة ان إعادة فتح الحدود يتطلب توفر بنية تحتية ومعايير لوجستية وفنية يلزم تحقيقها قبل افتتاح الحدود.

وتراجعت وزارة النقل التابعة لنظام الأسد عن تصريحاتها بشأن إفتتاح معبر نصيب الحدودي مع الاردن، حيث كانت صباح اليوم قد أعلنت عن إعادة فتح المعبر، وبدء حركة مرور الشاحنات والترانزيت عبر الحدود السورية الأردنية.

ولكن قبل قليل تراجعت الوزارة عن إعلانها، وقالت أن الاستعدادات اللوجستية لإعادة افتتاح معبر نصيب الحدودي مع الأردن سينتهي في العاشر من الشهر المقبل والبدء باستقبال حركة عبور الشاحنات والترانزيت.

وأكدت وزارة النقل أنها استكملت كل الإجراءات اللازمة لإعادة افتتاح المعبر، بعد أن قامت بعدد من التحضيرات الناظمة لتشغيله وعودة تنشيط حركة نقل البضائع وعبور الترانزيت والشحن والمواطنين بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية.

وكان وزير النقل التابع للنظام علي حمود قد ذكر أنه بدأت صباح اليوم حركة العبور إيذانا بفتح المعبر، وحركة الترانزيت والنقل عبر الحدود السورية الأردنية.

وكان أكد وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، يوم الخميس، أن بلاده تريد فتح الحدود مع سوريا، لكن بعد بحث جميع التفاصيل الفنية والاتفاق عليها، وقال:"نريد أساسًا لفتح الحدود، تعقد اللجنة الفنية الآن اجتماعات للاتفاق على التفاصيل التي بموجبها سيتم فتح الحدود".

وأضاف الصفدي "عندما نتفق على التفاصيل، سنمضي قدما"، مؤكداً أن بلاده لم تغلق الحدود منذ البداية.
وكانت كشفت مصادر رسمية أردنية عن عقد لجنة فنية أردنية سورية اجتماعاً في 12 من الشهر الجاري لبحث إمكانية إعادة فتح الحدود الأردنية السورية.

تجدر الإشارة إلى أن الأردن أغلق معبر نصيب في عام 2015 عندما سيطرة الجيش الحر على المعبر وبقي مغلقاً لحين سيطرة النظام على الجنوب السوري قبل شهرين.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ