فؤاد عليكو: الغباء السياسي لقادة PYD أدخلهم في دائرة النشوة الفارغة
فؤاد عليكو: الغباء السياسي لقادة PYD أدخلهم في دائرة النشوة الفارغة
● أخبار سورية ٢٠ أكتوبر ٢٠١٩

فؤاد عليكو: الغباء السياسي لقادة PYD أدخلهم في دائرة النشوة الفارغة

طالب قيادي سوري كردي ضمن صفوف المعارضة، اليوم الأحد، حزب الاتحاد الديمقراطي PYD بمراجعة سياسته وخطابه جذرياً، وفك الارتباط بقنديل (في إشارة إلى قيادة حزب العمال الكوردستاني) والعودة للصف الكردي السوري قولاً وعملاً.

وقال "فؤاد عليكو"، عضو اللجنة السياسية في حزب يكيتي الكوردستاني- سوريا، إن "الدول تتعامل مع بعضها من خلال المصالح المشتركة بين الطرفين، لافتاً إلى أن العلاقات الأمريكية - التركية متينة ومستدامة عمرها 70 عاماً، وتركيا دولة مهمة لأمريكا وحلف الناتو في الشرق الأوسط، لذلك أمريكا تعاملت مع PYD عسكرياً فقط كجسم وظيفي مرحلي لا أكثر، ولم تتعامل معه سياسياً في أي يوم من الأيام".

واعتبر القيادي أن الغباء السياسي لقادة PYD أدخلهم في دائرة النشوة الفارغة وبدأوا يبررون هذا الغباء بأن أمريكا تخلت عنهم، مؤكداً أن أمريكا لم تتفق معهم حتى تتخلى عنهم، وقد قالها الرئيس الأمريكي صراحة: (هم ساعدونا في حربنا مع داعش ونحن أغدقنا عليهم الأموال والسلاح)، وكأن لسان حاله يقول بأننا استخدمناهم في معاركنا بأموالنا، على حد تعبيره.

وأوضح القيادي أنه يتطلب من قيادة PYD مراجعة سياستها وخطابها جذرياً وأولها فك الارتباط بقنديل والعودة للصف الكردي السوري قولاً وعملاً، وإلا فالنتائج ستكون أسوأ مما يتوقعون.

ولفت إلى أن اتفاقية المنطقة الآمنة لم تشر إلى طول المنطقة الآمنة ومن سيديرها أمنياً وإداريا .. أعتقد أنه تم ترك الموضوع حول ذلك للتفاهم الروسي - التركي حيث ستعقد قمة بين الرئيسين أردوغان وبوتين في موسكو يوم 23/10 وبالتأكيد سيعمل أردوغان على إرضاء الروس أيضاً، أي بإعطاء بعض المناطق في شرق الفرات وربما منبج للنظام من خلال التفاهم مع الروس.

وأكد عليكو أن ترتيب المنطقة الآمنة وتقسيم مناطق النفوذ في شرق الفرات مجدداً، سيتم وفق التفاهمات التركية - الأمريكية - الروسية، لافتاً إلى أن مشاركة الكرد في المنطقة الآمنة يتوقف على رؤية المجلس الوطني الكردي وPYD وقراءتهما للأحداث، وهل سيتفاعلون مع المعطيات الجديدة إيجاباً أم سلبا.

وشدد على أن جميع القوى الدولية المعنية بالملف السوري وخاصة الدول الثلاث متفقة على إبعاد حزب العمال الكوردستاني PKK عن الساحة السورية، لا بل ومحاربتها وفق البند السادس من الاتفاقية (تتفق تركيا والولايات المتحدة على أن عمليات مكافحة الإرهاب يجب أن تستهدف فقط الإرهابيين ومخابئهم وموقعهم وأسلحتهم ومركباتهم ومعداتهم).

وقال عليكو إن "PYD يمارس الفردية والاستئثار بالقرار وفرض رؤيته السياسية على الشارع بقوة السلاح إضافة إلى ممارسة القمع العاري بحق المخالفين لرؤيته وخاصة ما مارسه بحق المجلس الوطني الكردي منذ ثماني سنوات، كما أنهم يتجاوزون الحالة القومية في خطابهم اليومي ويرفعون شعارات وهمية كالأمة الديمقراطية والمجتمع الإيكولوجي وأخوة الشعوب.

وأضاف قائلاً: «عندما تضيق عليهم الدائرة يلجؤون إلى حمل راية النفير العام الكردي واللعب بالعواطف ليأخذوا بشعبنا إلى المكان الذي يريدون، ثم يعودون إلى العزف على أسطواناتهم المألوفة (التخوين لكل من لايوافقهم الرأي).

ولفت إلى أنهم "هم يريدون منا أن نكون مصفقين لهم في الحرب والسلم والتحالفات وتغيير الحلفاء وقت يشاؤون، دون سماع رأي أحد، هذه عقلية تدميرية سوف تؤدي بشعبنا إلى الهلاك إن لم تتم مراجعة سياستهم من جهة، ومن جهة الثانية إن سايرتهم الحركة الكوردية ولم تتخذ موقفاً حازماً من هذه السياسة التدميرية".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ