فرنسا تتوعد بضرب النظام في حال استخدم الكيماوي مجدداً
فرنسا تتوعد بضرب النظام في حال استخدم الكيماوي مجدداً
● أخبار سورية ٨ مايو ٢٠١٨

فرنسا تتوعد بضرب النظام في حال استخدم الكيماوي مجدداً

قالت وزيرة الدفاع الفرنسي، "فلورنس بارليط، اليوم الثلاثاء، إن بلادها ستضرب مجدداً نظام الأسد إذا استخدم أسلحة كيميائية.

وشنت مقاتلات أمريكية وبريطانية وفرنسية ضربة ثلاثية على نظام الأسد، في 13 من أبريل الجاري، ردا على استخدام النظام السلاح الكيماوي في قصف مدينة دوما 7 من ذات الشهر.

وأكد الرئيس الفرنسي، "ايمانويل ماكرون"، في 14 من أبريل الماضي، أن الضربة الثلاثية التي شنتها قوات بلاده والولايات المتحدة وبريطانيا ضد نظام الأسد كانت "شرعية وفي إطار معايير المجتمع الدولي".

واعتبرت وزيرة الدفاع الفرنسية أن إضعاف الاتفاق النووي مع إيران "سيلهب منطقة مشتعلة".

وتابعت بارلي، أن الاتفاق ليس مثالياً، لكنه نجح في تعليق البرنامج النووي العسكري لطهران وأن الإيرانيين يحترمون الاتفاق، قائلة إن "اتفاق فيينا 2015 ليس مثالياً لكنه سمح بتعليق البرنامج الإيراني للطاقة النووية وإضعافه سيكون عاملاً يلهب منطقة مشتعلة بشدة".

وكتب ترمب على تويتر، صرح أمس الاثنين، أنه سيعلن موقفه من الاتفاق المثير للجدل الثلاثاء الساعة 2.00 ظهراً (1800 بتوقيت غرينتش).

وهدد ترامب بالانسحاب من الاتفاق في موعد تجديد الالتزام به في 12 مايو، داعيا حلفاءه الأوروبيين الى إصلاح ثغرات فيه وصفها بأنها "كارثية" وهدد باعادة فرض العقوبات التي رفعت بعد توقيع الاتفاق في يوليو 2015 بين إيران وبريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا والولايات المتحدة في عهد "باراك أوباما".

ورفعت العقوبات المتصلة بالبرنامج النووي الإيراني مقابل التزام إيران عدم السعي إلى حيازة السلاح النووي لكن إيران تقول إنها لم تجن ثمار التزامها بنود الاتفاق.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ