فرنسا تشدد على إجراء محادثات "سوتشي" في إطار قيادة الأمم المتحدة
فرنسا تشدد على إجراء محادثات "سوتشي" في إطار قيادة الأمم المتحدة
● أخبار سورية ٢٩ يناير ٢٠١٨

فرنسا تشدد على إجراء محادثات "سوتشي" في إطار قيادة الأمم المتحدة

أكدت فرنسا، اليوم الاثنين، إنها لن تشارك في مؤتمر الحوار الوطني المقرر عقدها في سوتشي، اليوم، ولم تستبعد إمكانية الحضور بصفة مراقب، مشددة على ضرورة إجراء هذه المحادثات في إطار عملية موازية تقودها الأمم المتحدة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية في إفادة يومية "ينبغي لكل المبادرات الأخرى مثل اجتماع سوتشي الذي ستنظمه روسيا أن تدعم عملية الأمم المتحدة وتكون في هذا الإطار".

وتابع "علمنا بقرار المعارضة السورية عدم المشاركة في سوتشي. فرنسا لن تشارك في هذا العمل الذي يجري هناك (المؤتمر)".

ويشارك نحو 1600 سياسي وحزب من النظام ومعارض وعضو بالمجتمع المدني في سوريا في محادثات سوتشي التي تأتي عقب جولة محادثات جنيف9 التي رعتها الأمم المتحدة وباءت بالفشل، وسط غياب هيئة التفاوض عن الحضور.

ويقول مسؤولون فرنسيون إن روسيا وجهت لباريس الدعوة فقط لحضور اجتماعات على هامش مؤتمر سوتشي.

ووجهت روسيا الدعوة للدول الأخرى الدائمة العضوية في الأمم المتحدة، وهي الولايات المتحدة والصين وبريطانيا وفرنسا، لحضور المحادثات التي أعلنت المعارضة السورية أنها ستقاطعها.

ورفضت الخارجية الفرنسية توضيح ما إذا كان دبلوماسيون فرنسيون سيشاركون في اللقاء. وقال مصدر دبلوماسي إن مبعوث فرنسا للشأن السوري لن يذهب إلى روسيا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية "نأسف أن نظام الأسد رفض مجددا المشاركة في عملية جنيف للمفاوضات بين السوريين".

وتابع يقول "إنه مسؤول عن تعطيل مفاوضات السلام. والأمر متروك للدول التي تدعمه لممارسة الضغط اللازم لإنهاء استراتيجية التعطيل هذه".

وتعتقد القوى الغربية وبعض الدول العربية أن محادثات "سوتشي"، محاولة من جانب روسيا لإيجاد عملية سلام منفصلة تقوض جهود السلام التي تقوم بها الأمم المتحدة وتضع أسسا لحل يفضله بشار الأسد وحليفتاه روسيا وإيران.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ