فرنسا والولايات المتحدة: نظام الأسد انتهج "استراتيجية العرقلة" وندعو داعميه للضغط عليه
فرنسا والولايات المتحدة: نظام الأسد انتهج "استراتيجية العرقلة" وندعو داعميه للضغط عليه
● أخبار سورية ١٥ ديسمبر ٢٠١٧

فرنسا والولايات المتحدة: نظام الأسد انتهج "استراتيجية العرقلة" وندعو داعميه للضغط عليه

اتهمت الولايات المتحدة وفرنسا يوم أمس الجمعة نظام الأسد بانتهاج "استراتيجية العرقلة" في مفاوضات السلام بشأن سوريا التي فشلت الخميس في جنيف، ونددتا بذلك.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية هيذر نويرت في بيان "نؤيد دعوة ستفان دي ميستورا مؤيدي النظام إلى الضغط عليه للمشاركة الكاملة في مفاوضات ملموسة مع المعارضة في جنيف". كما أشادت بـ"المشاركة البناءة" للمعارضة السورية، بحسب الجزيرة نت.

وأضاف البيان أن "الولايات المتحدة تحث كل الأطراف على العمل بجدية نحو حل سياسي لهذا الصراع وإلا فإنها ستواجه عزلة مستمرة واضطرابا لا نهاية له في سوريا".

من جهته، قال مساعد المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية "نأسف لموقف النظام السوري الذي رفض المشاركة في المحادثات منذ 28 نوفمبر/تشرين الثاني".

وأضاف "إنها استراتيجية للعرقلة غير المسؤولة مقارنة بحجم التحديات التي تواجه سوريا من أجل إعادة السلام، والسماح بعودة اللاجئين والقضاء على الإرهاب".

وكان ستفان دي ميستورا أكد الخميس أن نظام الأسد أفشل مفاوضات السلام في جنيف عبر رفضه التحاور مع المعارضة، مشيرا إلى "إضاعة فرصة ذهبية".

على صعيد آخر، دعت باريس كلا من موسكو وطهران مجددا إلى ممارسة ضغوط على حليفهما الرئيس السوري بشار الأسد للتخفيف من قبضته على الغوطة الشرقية حيث يحاصر الأسد أربعمئة ألف شخص في ظل تعرضهم للقصف من قبل قواته.

وفي هذا الصدد، قال مساعد المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية "من الملح أن تقوم روسيا وإيران باتخاذ استعدادات حتى يتوقف نظام دمشق عن القصف، وأن تصل المساعدات الإنسانية إلى من هم بحاجة إليها بأمان وبشكل كامل ودون عقبات".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ