فريق حظر الأسلحة الكيماوية يقيم عينات في دوما لإرسالها الى هولندا
فريق حظر الأسلحة الكيماوية يقيم عينات في دوما لإرسالها الى هولندا
● أخبار سورية ٢٢ أبريل ٢٠١٨

فريق حظر الأسلحة الكيماوية يقيم عينات في دوما لإرسالها الى هولندا

قالت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إن فريقا من مفتشيها زار موقعا في مدينة دوما السورية، أمس السبت، لجمع عينات في الوقت الذي تسعى فيه المنظمة لتحديد ما إذا كانت أسلحة كيماوية قد استخدمت في المدينة في السابع من أبريل/ نيسان.

وقالت المنظمة في بيان لها، إنها ستجري الآن تقييما ودراسة حول ما إذا كان الفريق بحاجة إلى زيارة دوما مرة أخرى.

وستُعاد العينات إلى هولندا ومنها إلى شبكة المعامل المعنية التابعة للمنظمة من أجل تحليلها.

وذكر البيان أنه استنادا إلى نتائج تحليل العينات ومعلومات ومواد أخرى جمعها الفريق، فإن البعثة ستعد تقريرا وتقدمه للدول الأعضاء في المنظمة.

وأرسلت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية فريقا إلى سوريا، يوم الجمعة، لكنه لم يتمكن بعد من زيارة دوما وفحص موقع الهجوم، حتى يوم أمس السبت.

وتتهم الولايات المتحدة وفرنسا، روسيا بعرقلة دخول لجنة تقصي حقائق تابعة لمنظمة حظر الأسلحة الكيماوية إلى دوما؛ للتحقيق في الهجوم الكيماوي.

وسيحاول فريق المنظمة تحديد ما إذا كانت أسلحة كيميائية قد استخدمت، ونوع الأسلحة التي قد استخدمت إن كان هذا قد حدث، والفريق ليس مفوضا بتحديد الطرف الذي استخدم تلك الأسلحة.

وكانت وزارة الخارجية الروسية أعلنت في وقت سابق أن الفريق وصل إلى "المواقع التي يشتبه بأن مواد سامة استخدمت فيها" في دوما.

وكان نظام الأسد قصف مدينة دوما بالأسلحة الكيميائية في 7 من شهر أبريل الجاري، ما أودى بحياة اكثر من 80 مدني جلهم من الاطفال، وشنت كل بريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا ضربة ثلاثية في 13 الشهر الجاري استهدفت فيها منشآت نظام الأسد، رداً على هجومه بالكيماوي

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ