فنان سوري يجسِّد مشاهد التعذيب بسجون الأسد في لوحات فنية
فنان سوري يجسِّد مشاهد التعذيب بسجون الأسد في لوحات فنية
● أخبار سورية ٢٦ سبتمبر ٢٠١٨

فنان سوري يجسِّد مشاهد التعذيب بسجون الأسد في لوحات فنية

عبّر الفنان السوري، نجاح البقاعي، المعتقل مرتين، والمقيم حالياً في فرنسا، عما يعانية الآلاف من أبناء بلده في معتقلات نظام الأسد، مؤكداً أنه من خلال الفن يواصل الثورة ضد نظام القمع والاستبداد.

وجسّد البقاعي في إحدى لوحاته مجموعة من الرجال شبه عراة وهم يتعرضون للضرب، كما بيّن في لوحة أخرى أحد الأشكال المعروفة في التعذيب بأقبية الأجهزة الأمنية والمسماة "بساط الريح"، مظهراً رجلاً على ظهره يرفع رجليه بحيث تصلان إلى رأسه وهو مقيد بين لوحين ثقيلين من الخشب.

ويؤكد البقاعي بأنه في جلسات الاستجواب كان الجلادون يستخدمون أساليب مختلفة، مشيراً إلى سجناء ماتوا تحت وطأة التعذيب خلال استجوابهم أو نتيجة المرض بسبب الأوضاع الصحية البائسة.

وأشار البقاعي إلى أن أسوأ ما رآه في المعتقل كان نقل الجثث، حيث كان عليهم أن ينقلوا ثلاث جثث، مضيفاً أنهم في أحد الأيام نقلوا 13 جثة، متذكراً تجربته الشخصية في المعتقل حيث يقول: "كنا ما بين 190 و220 شخصاً في هذه الغرفة التي يبلغ طولها 16 متراً وعرضها ثلاثة أمتار".

ولفت البقاعي إلى أنه يشعر بأن من واجبه أن يواصل الثورة، مضيفاً: "إذا ما توقفت عن الرسم وعن نقل معاناة السوريين فهذا يعني بأنني استسلمت وقلت حينها لبشار الأسد: أجل لقد انتصرت في الحرب علينا".

وسبق للفنان البقاعي أن بيّن في مقال نشرته صحيفة "ليبراسيون" الفرنسية تحت عنوان "بيروقراطية الموت"، مرارة التجربة التي أودت بحياة عشرات الآلاف، وأرفق رسومات تجسد واقع سجون نظام الأسد، وتعطي انطباعاً عن أساليب التعذيب الممنهجة التي تقوم بها أجهزة المخابرات وقوات الأسد داخل المعتقلات.

وكانت تقارير حقوقية قد أشارت إلى أن عمليات التعذيب تعتمد على أساليب" طائفية غير إنسانية"، وذكرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أن لديها أسماء 118 ألف معتقل سوري، 88 في المائة منهم في معتقلات النظام، فيما تتوقع جهات حقوقية أخرى أن العدد يفوق ذلك بكثير، وخاصة في ظل وجود عشرات الآلاف من المختفين قسرياً.

والفنان نجاح البقاعي، من مواليد حمص 1970 كان قد اعتقل أول مرة لمدة 11 شهراً عام 2011 في الفرع رقم 227 قرب العاصمة دمشق، حيث كان قد قبض عليه أثناء المظاهرات، وفي المرة الثانية اعتقل في عام 2014 على الحدود مع لبنان وهو يحاول مغادرة سورية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ