فورد يكشف نقاط الضعف و يتسائل : "نظام الأسد : هل هي بداية النهاية؟"
فورد يكشف نقاط الضعف و يتسائل : "نظام الأسد : هل هي بداية النهاية؟"
● أخبار سورية ٢٦ أبريل ٢٠١٥

فورد يكشف نقاط الضعف و يتسائل : "نظام الأسد : هل هي بداية النهاية؟"

اعتبر السفير الأمريكي السابق في سوريا روبرت فورد أن نظام الأسد قد دخل في مرحلة بداية النهاية و أن علائم الضعف باتت محكمة على بنية النظام بعد الخسائر الميدانية في الشمال و الجنوب و الخلل في بنية الجهاز الأمني إضافة لحالات فرار عائلات كبار الضباط و المسؤولين الأساسيين في النظام إلى خارج سوريا.

فورد الذي قد تحليلاً موسع عن حالات الضعف و الوهن في نظام الأسد من خلا تقرير نشره معهد الشرق الاوسط الامريكي ، و حمل عنوان : "نظام الأسد : هل هي بداية النهاية؟"

و انطلق التقرير بتحليل نقاط الضعف التي حولت المسار في سلسلة الأحداث التي عاشتها سوريا خلال السنوزات الأربعة الماضية ، معتبراً ان خسارات الأسد الفادحة

في ادلب ومناطق اخرى من الشمال وبالقرب من دمشق وكذلك تحرير بصرى الشام ومعبر نصيب الاستراتيجي مع الاردن في حوران ، إضافة إلى الهشاشة في جبهات حلب  بعد قطع أو تهديد طرق الإمداد ، الأمر الذي حوّل الأسد من مرحلة الهجوم إلى مرحلة الدفاع ، مع وجود عجز تام عن شن اي هجوم بري  ، "وفق رأي فورد".

و تطرق فورد خلال سرد نقاط الوهن إلى قضية إقالة ما وصفه بـ " إقالة غير مسبوقة لقائدين امنيين كبار الغزالي وشحادة" ، الأمر الذي أدى إلى زعزعة في السلطة الأمنية.

و كشف فورد عن وجود خلالفات داخلية تتمثل بمغادرة ابن خال بشار حافظ مخلوف المسؤول الأمني لدمشق الى موسكو او بيلاروسيا وكذلك مقتل منذر الاسد ابن عمه نظراً لتواصله مع عمه رفعت المعارض لبشار إضافة إلى التذمر الكبير في صفوف العلويين الحاضنة الشعبية بعد عشرات الآلاف من جثث ابنائهم التي تصل الى مناطقهم وفشل حملات النظام الأخيرة في التجنيد الإجباري في كل من اللاذقية ودمشق وقيام العديد من العائلات بإخراج ابنائهم خارج سورية .

وراى فورد أن ما يجري هو حرب استنزاف لهذا النظام ، وأن الدعم الذي يتلقاه من ايران و روسيا هو فقط لإطالة امد النزاع لا أكثر .

ولفت فورد إلى فشل محاولات النظام في استمالة دروز سورية الذين اثروا البقاء على الحياد رغم تهديد قرب عناصر تنظيم الدولة منهم.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ