في أول رد فعل ... سفير روسيا: الهجوم الثلاثي أهان "بوتين" ولن يمرّ من دون عواقب
في أول رد فعل ... سفير روسيا: الهجوم الثلاثي أهان "بوتين" ولن يمرّ من دون عواقب
● أخبار سورية ١٤ أبريل ٢٠١٨

في أول رد فعل ... سفير روسيا: الهجوم الثلاثي أهان "بوتين" ولن يمرّ من دون عواقب

أعلن السفير الروسي لدى الولايات المتحدة أناتولي أنطونوف، اليوم السبت 14 نيسان، أن الهجوم الأمريكي – الفرنسي – البريطاني على سوريا لن يمرّ من دون عواقب، في أول رد فعل روسي رسمي على الضربات التي وجهت لمواقع للنظام في سوريا.

وقال السفير الروسي في بيان: إن أسوأ المخاوف أصبحت حقيقة، لقت ظلت تحذيراتنا غير مسموعة، يجري تنفيذ سيناريو أعدّ مسبقا، مرة أخرى، نحن مهددون، بحسب "سبوتنيك"

وأضاف "حذرنا من أن مثل هذه الإجراءات لن تمر دون عواقب، والمسؤولية عنها كلها تقع على عاتق واشنطن ولندن وباريس"، وتابع "إهانة رئيس روسيا أمر غير مقبول"، متابعاً بأنّ "الولايات المتحدة، التي تمتلك أكبر ترسانة من الأسلحة الكيميائية، لا تملك أي حق أخلاقي في إلقاء اللوم على البلدان الأخرى".

واعتبر أن ما جرى "إهانة للرئيس الروسي (فلاديمير بوتين).. غير مقبولة ومرفوضة"، وليس للولايات المتحدة حق في إلقاء اللوم على دول أخرى.، لافتاً النظر إلى أن ما جرى سيناريو مخطط له مسبقا.ً

من جانبها؛ كتبت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا على صفتها في الفيسبوك إن الضربة العسكرية "استهدفت عاصمة دولة ذات سيادة تحارب الإرهاب منذ سنوات"، على حد قولها.

وكتبت زاخاروفا بصورة ساخرة من "القادة الأمريكيين الذين يعتبرون نفسهم استثنائيين" أنه "يجب أن تكون استثنائيا جداً لتضرب دمشق في اللحظة التي ظهرت لديها فرصة للتسوية السلمية .. يوجه الضربة طامح إلى الزعامة الأخلاقية في العالم معلنا استثنائيته"، حسب تعبيرها.

وأوردت الجزيرة نقلاً عن مصادر روسية القول بأن أياً من الصواريخ التي طالت مواقع النظام لم تخترق مناطق الدفاعات الجوية الروسية التي تحمي حميميم وطرطوس.

وذكرت مصادر أن الغارات الجوية والصواريخ الموجهة استهدفت مواقع رئيسية للنظام في البحوث العلمية في برزة قرب دمشق ومطار المزة واللواء 41 قوات خاصة ومواقع قرب الرحيبة بالقلمون الشرقي، ومستودعات عسكرية في حمص، لافتاً إلى ان هذه المواقع كان النظام يتوقع استهدافها على قائمة الأهداف الامريكية وقام بإخلائها.

وكانت كشفت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" النقاب عن الأهداف التي تم قصفها مع بدء العملية العسكرية الأمريكية البريطانية الفرنسية المحدودة، مشيراً في الوقت ذاته إلى أنه لم يتم التنسيق مع روسيا أو التواصل مع موسكو لإبلاغها عن بدء العملية العسكرية ضد نظام الأسد.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بدء عملية عسكرية ضد أهداف تابعة لنظام الأسد في سوريا، مشيراً إلى أن العملية مشتركة مع بريطانيا وفرنسا.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ