في جعبته "جنيف3" .. دي مستورا بعد جولة في المنطقة يحط رحاله عند الأسد
في جعبته "جنيف3" .. دي مستورا بعد جولة في المنطقة يحط رحاله عند الأسد
● أخبار سورية ٢١ يوليو ٢٠١٥

في جعبته "جنيف3" .. دي مستورا بعد جولة في المنطقة يحط رحاله عند الأسد

من المقرر أن يصل يوم الخميس القادم المبعوث الاممي إلى سوريا استيفان دي مستورا إلى دمشق ، حاملاً معه خلاصة ما توصل إليه من لقاءات و مشاورات قبيل أن يقدمها إلى مجلس الأمن يوم الإثنين القادم 29 الشهر الجاري ، و التي تحمل في طياتها مشروع لـ جنيف3.

ومن المقرر كالعادة أن يلتقي دي مستورا الأسد و مسؤولين في نظامه ، إضافة إلى مجموعة من معارضة الداخل ليحسم أمره قبل التوجه رسميا و بقرار من مجلس الأمن إلى جولة جديدة من المفاوضات في جنيف بنسخة ثالثة.

دي مستورا الذي قاد جولة في المنطقة إبتداء بمصر و إنتهاء اليوم في طهران ، أثنى على كل الدول التي زارها و اعتبرها جميعها أن تعاونها بناء ، و أنها تسهم في الحل ، و من بين الطلبات التي حملها دي مستورا في لقاءه بالقاهرة واسطنبول مع المعارضة بأن يتم تحضير قوائم بالأشخاص الذين سيشاركون في جنيف 3 ، الذي لايتوقع أن يخرج بشيء جديد عن سابقيه 1 و2 و كذلك موسكو بنوعيه و القاهرة أيضاً.

كرت صحيفة سورية محسوبة على النظام الحاكم في دمشق أن مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة، ستافان دي ميستورا سيصل إلى العاصمة السورية الخميس القادم، وذلك في أعقاب جولة قادته إلى عدد من الدول بالمنطقة

ونقلت صحيفة "الوطن" عن مصدر مقرب من دي ميستورا "إن المبعوث الأممي سيصل إلى دمشق في زيارة تستمر بضعة أيام يلتقي خلالها كبار المسؤولين السوريين"، كما أنه، بحسب الصحيفة، "قد يلتقي أطرافاً من معارضات الداخل، خلال الزيارة إلا أنه لم يتم حتى الآن تحديد مواعيد لهذه اللقاءات".

وذكرت أنه من المرجح "أن يلخص المبعوث الأممي للقيادة السورية نتائج مباحثاته في عدة بلدان زارها مؤخراً، قبل أن يتوجه إلى نيويورك حيث من المتوقع أن يقدم تقريره للأمين العام نهاية الشهر الجاري". ونوهت، وفقاً لـ"مصادر دبلوماسية في القاهرة"، بأن دي ميستورا، خلال زيارته الاخيرة إلى العاصمة المصرية، "طلب من معارضة الخارج التحضير لجنيف3 وتحديد الوفود المشاركة وعددها بحيث تمثل مختلف أطياف المعارضة في الداخل والخارج مع منظمات المجتمع المدني"، دون ذكر موعد معين للمؤتمر المعني

وزار دي ميستورا دمشق في منتصف حزيران/يونيو الماضي والتقى الرئيس بشار الأسد في اليوم الثاني

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ