في حلب .. الأهالي بين مطرقة الموت و سندان الجوع
في حلب .. الأهالي بين مطرقة الموت و سندان الجوع
● أخبار سورية ١٥ فبراير ٢٠١٥

في حلب .. الأهالي بين مطرقة الموت و سندان الجوع

أدت الضائقة المالية اليت يمر بها السوريون في المناطق المحاصرة أو الخاضعة لسيطرة قوات الأسد إلى ارتفاع عمالة الأطفال والنساء وانتشار ظاهرة البسطات والباعة المتجولون. 

 في حلب لا تجد كثير من النساء وسيلة لتأمين جانب من الحد الأدنى لضروريات المعيشة في مدينتهن غير دخول سوق العمل ولو كبائعات جائلات في شوارع وأحياء تلك المدينة التاريخية تبيع بعضهن الخبز وتبيع أخريات الزهور للسيارات المارة.

وأشارت "الجزيرة نت" في تقرير لها أن انحسار النشاط الاقتصادي وضيق سبل العيش في حلب أجبر العائلات هناك على خوض أنواع من التجارات لم تعرفها من قبل، كما دفع الفتيات والطالبات الجامعيات إلى دخول سوق العمل لتأمين مصدر لتغطية مصاريفهن.

ويوجد في كل زقاق بأحياء حلب التابعة للنظام باعة يتجولون بين الأحياء، وفي الآونة الأخيرة لاحظ الأهالي كثرة النساء والفتيات اللائي دخلن سوق العمل في المدينة. فتحولت الأحياء التي كان يعتبرها أهالي حلب أرقى أحياء المدينة إلى أسواق شعبية تحتوي على جميع أنواع البسطات.

أم محمود قالت لمراسل الجزيرة نت : أخرج من المنزل في الساعة الخامسة والنصف صباحا ولا أعود إلا في المساء حتى أستطيع تأمين لقمة عيشنا خاصة أنني المسؤولة عن أطفالي بعد مقتل زوجي السنة الماضية بقذيفة هاون".

في حين قال الشاب سومر: "إن الكثيرين ممّن يحتاجون إلى عمل لا يملكون رأس مال كافيا للبدء بمشروع صغير فيأتي التاجر ليعرض عليهم تأمين البضاعة مقابل العمل، وقد لوحظت هذه الظاهرة في حلب، فهنالك صديق لي لديه بسطتان الأولى تبيع المعدات الصحية والثانية تبيع الخضار".

وعن تكاليف متطلبات المعيشة الأساسية، يقول سومر إن أي أسرة تحتاج شهريا إلى ما لا يقل عن 50 ألف ليرة سورية (200 دولار)، تذهب بين إيجار منزل ودفع اشتراكات الكهرباء وشراء الماء والطعام.

أما التجار في حلب فقد خدمتهم هذه الظاهرة لا سيما وأنها تقدم لهم اليد العاملة الرخيصة، فغالبية المدنيين في حلب يحتاجون إلى عمل متواصل من أجل سد نفقات الكهرباء والماء

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ