في ظل الحصار الخانق ... مدنيو الغوطة يحصلون على مصادر جديدة للطاقة
في ظل الحصار الخانق ... مدنيو الغوطة يحصلون على مصادر جديدة للطاقة
● أخبار سورية ٢٩ سبتمبر ٢٠١٧

في ظل الحصار الخانق ... مدنيو الغوطة يحصلون على مصادر جديدة للطاقة

تعاني غوطة ريف دمشق الشرقية من حصار خانق، فرضه نظام الأسد عليها منذ أربعة أعوام، ما أسفر عن انقطاع معظم المواد الأولية التي يحتاجها الإنسان في حياته اليومية، كالوقود وغاز الطبخ، ودائما يبقى العقل السوري يسعى لإيجاد الحلول والبدائل ومن منطلق "أن الحاجة أم الاختراع"، اضطر سكان الغوطة لتعلم طرق جديدة لاستخراج غاز الطبخ من روث البقر وبقايا النفايات.

سكان الغوطة كانوا يعانون في تأمين الحطب لطهو الطعام، حيث يصل سعر كل 1 كغ من الحطب إلى 200 ليرة، وتحتاج العائلة الواحد وسطياً إلى 5 كغ يومياً، لذلك قرر غالب الناس البدء بمشروع صغير وتربيتهم للأبقار ساعدتهم في المباشرة بهذا المشروع، وهو تحويل روث الحيوانات إلى مصدر للطاقة، عبر تخميرها والاستفادة منها في الحصول على غاز الطهي، وتوليد الكهرباء".

في السابق كانت روث الحيوانات تستخدم كسماد للأرض، أما الآن أصبح الناس يجمعون كل ما ينتج من البقر وبعض النفايات من أجل تخميرها، ووضعها في مكان مخصص للتخمير من الأجل الاستفادة منها في استخراج مادة الغاز القابل للاشتعال في الطهي".

إن فعالية المشروع تبدأ بعد عدة أيام من ملء الحوض المخصص لهذه العملية، ويحتاج إلى حرارة الشمس من أجل التخمير فهو غير فعال بشكل جيد في فصل الشتاء.

عملية الحصول على غاز الميثان تبدأ بوضع روث الحيوانات في خزان مُحكم الإغلاق، أو عبر تجهيز حفرة في الأرض ووضع الروث والنفايات داخلها، وتغطيتها بمادة عازلة، ويمكن إضافة بعض المواد لتسريع عملية التخمّر، ومن ثم توصيل أنابيب لإيصال الغاز لمكان الاستخدام".

 ومن الممكن تشغيل مولدة الكهرباء عن طريق هذا الغاز الناتج، وبالتالي نستطيع الحصول على المياه مجاناً عبر تشغيل المضخة، وهذا ما يوفر علينا إحضار صهريج الماء، أو تشغيل المضخة على مادة المازوت التي يعتبر سعرها مرتفع نسبياً لدى سكان الغوطة".

يذكر أن أسطوانة الغاز الواحد وصل سعرها في دمشق إلى 2500 ل.س، أما في الغوطة الشرقية يتراوح سعرها بين 70 ألف إلى 80 ألف ليرة سورية، وتعتبر مرتفعة جداً ولا تتناسب مع الوضع المادي لسكان الغوطة الشرقية في ظل الحصار.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ