في مواجهة أي هجوم محتمل.. قوات أمريكية تتمركز في حقل كونيكو بديرالزور
في مواجهة أي هجوم محتمل.. قوات أمريكية تتمركز في حقل كونيكو بديرالزور
● أخبار سورية ١٥ فبراير ٢٠١٨

في مواجهة أي هجوم محتمل.. قوات أمريكية تتمركز في حقل كونيكو بديرالزور

قالت مصادر محلية لوكالة الأناضول في محافظة دير الزور، إن قوات أمريكية تمركزت في معمل غاز "كونيكو "، لمواجهة أي هجوم محتمل من جانب مليشيات إيرانية على المعمل الكبير الخاضع لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية "قسد".

حيث حاولت ميليشيات إيرانية قبل اسبوع، التقدم باتجاه حقل غاز "كونيكو"، فتعرضت لقصف من طائرات أمريكية، ما أسفر عن مقتل العشرات من افرادها، قدرت مصادر محلية أن عددهم أكثر من 150 قتيل.

كما ذكرت وسائل إعلام روسية أن عددًا من "المتعاقدين العسكريين الروس قُتلوا" في هذه الضربة الأمريكية، وأيضا سقط العديد من المليشيات الشيعية الايرانية بالغارات، وكان غالبية من قتلوا في الغارات من أبناء البلدات في محافظة ديرالزور التي احتلتها قوات الأسد وقامت بزجهم في محاولة التقدم.

وقالت مصادر محلية سورية، طلبت عدم نشر أسمائها للأناضول، إن الميليشيات الإيرانية استمرت، بعد الضربة الأمريكية، في قصف مواقع "قسد" بمحيط الحقل، فيما رد الأخير بقصف شديد على مواقع الميليشيات في بلدات خشام ومراط.

وأضافت المصادر أن قوات أمريكية تمركزت في معمل غاز "كونيكو"، لمواجهة أي هجوم محتمل، حيث كشف مسؤولون أمريكيون، الثلاثاء الماضي أن طائرة عسكرية أمريكية دون طيار دمرت دبابة روسية الصنع طراز (تي-72) في سوريا، يوم الأحد، وذلك في ثاني ضربة دفاعية ضد قوات موالية لنظام الأسد خلال أقل من أسبوع.

و رفض الجنرال "جيفري هاريجيان"، وهو أكبر ضابط بسلاح الجو الأمريكي في الشرق الأوسط، التكهن بشأن من كان يقود الدبابة.

وقال مسؤول أمريكي، اشترط عدم نشر اسمه، إن اثنين على الأقل من القوات الموالية لنظام الأسد قتلا في الضربة.

وقال الجيش الأمريكي إنه دمر الدبابة بعدما دخلت مرمى نيران القوات الموالية للولايات المتحدة مدعومة بغطاء مدفعي.

وقلل وزير الدفاع الأمريكي، "جيم ماتيس"، من شأن الحادث، قائلا: "ربما لا يعدو الأمر أن يكون مجرد شخصين يقومان بشيء ما. لا أود أن أضخمه وأصفه بأنه هجوم كبير".

وفي 23 سبتمر/ أيلول 2017 سيطر "ب ي د/ بي كا كا" على معمل غاز "كونوكو"، أكبر مؤسسة لإنتاج الغاز الطبيعي في ريف دير الزور الشمالي الشرقي.

ويحتل التنظيم الإرهابي أكبر حقول النفط والغاز الطبيعي في سوريا، ويسيطر على أكثر من 70% من مصادر الطاقة في البلاد.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ