فيلق الرحمن وجيش العزة لـ شام: ملف المعتقلين على أبرز أولوياتنا
فيلق الرحمن وجيش العزة لـ شام: ملف المعتقلين على أبرز أولوياتنا
● أخبار سورية ١٥ ديسمبر ٢٠١٧

فيلق الرحمن وجيش العزة لـ شام: ملف المعتقلين على أبرز أولوياتنا

أعاد الفيلم الوثائقي للقناة الفرنسية الثانية "صرخات مكتومة"، ملف المعتقلين عموماً والمعتقلات على وجه الخصوص إلى الواجهة من جديد، بعد سنوات من الإهمال والهروب منه في جميع المفاوضات والمؤتمرات.

صرخات مكتومة، تكلم عن مئات بل آلاف السوريات اللاتي نال النظام على مدى سنوات الثورة من كرامتهم وسلبهن حقهن في الحرية و الحياة، وتجاوز كل ذلك بانتهاج الاغتصاب كسياسية ممنهجة، بغية إذلال الشعب السوري عبر نقطة ذات حساسية عالية جداً.

قال "وائل علوان" الناطق باسم فيلق الرحمن لـ"شام" إن ملف المعتقلين من أهم الملفات الكثيرة الإنسانية المؤلمة التي يعانيها الشعب السوري ومازال يرزح تحت هذه المأساة التي يسببها نظام الأسد وداعموه ويشارك في فيها تخاذل المجتمع الدولي ومؤسساته الرسمية.

وأضاف أن الفصائل العسكرية كانت داعمة بشكل مستمر لقرارات المجتمع الدولي والتفاوض عبر مسار جنيف والذي يتخذ أجندة وقواعد له ضمن القرارات المتعلقة بالقضية السورية، والتي تنص على ضرورة إطلاق سراح المعتقلين والمغيبين بشكل فوري إضافة للملفات الإنسانية كحصار المدنيين في المناطق المحاصرة وعدم إيصال المساعدات الإنسانية وملفات الإعاقات والقصف المستمر.

وأكد "علوان" لشام" أن الفصائل العسكرية أكدت في كل حراكها الساسي على مسألة المعتقلين، وفيلق الرحمن أكد في مفاوضاته مع الجانب الروسي والتي انتهت بتوقيع اتفاق وقف إطلاق النار في الثالث عشر من أب الماضي، على بند كان يجب العمل عليه مباشرة وهو إطلاق وتحرير جميع المختطفين قسريا، وكان من المفترض تشكيل لجنة تكون متابعة للملف خلال مدة زمنية شهر، والتنفيذ الفوري ولكن كل هذه الجهود والاتفاقيات الدولية أو الثنائية دائماً ماتصتدم مع عدم جدية الروس و عدم مسؤوليتهم واستمرارهم في الدفاع عن الانتهاكات الممارسة بحق الشعب السوي.

بدوره النقيب "مصطفى معراتي" الناطق باسم جيش العزة قال لـ"شام" إن جيش العزة حاول مراراً إجراء عمليات تبديل لأسرى لديه مع معتقلات في سجون النظام، رافضاً جميع العروض المقدمة لمقايضتهم بمبالغ مالية ومصراً على إخراج معتقلين لاسيما النساء في الدرجة الأولى، لما يعلمون من حجم المعاناة التي يواجهونها في معتقلات الأسد.

الفلم الوثائقي "سوريا.. الصرخة المكبوتة" ينقل شهادات حقيقية على ألسنة ضحايا الاغتصاب ممن عايشن آلام وأوجاع وعذابات المعتقلات في سجون الأسد، سردن جانباً بسيطاً مما عانين من عذابات تندى لها جبين الإنسانية المدافع عن حقوق المرأة وحريتها، بعد أن باتت هذه المرأة سلاحاً بيد الأسد "سلاح دمار المرأة والمجتمع" بغية "وأد الثورة".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ