فيليب هاموند .. هناك شخص يمكنه بمكالمة هاتفية تغيير مستقبل سوريا
فيليب هاموند .. هناك شخص يمكنه بمكالمة هاتفية تغيير مستقبل سوريا
● أخبار سورية ٦ يونيو ٢٠١٦

فيليب هاموند .. هناك شخص يمكنه بمكالمة هاتفية تغيير مستقبل سوريا

قال وزير الخارجية البريطانية فيليب هاموند "إن على روسيا الوفاء بالتزاماتها من خلال الضغط على الأسد للانخراط في مفاوضات صريحة، وتوجيه الجهود المعركة ضد تنظيم الدولة".


وفي حديثه له عبر قناة الجزيرة قال هاموند:" هناك شخص واحد في العالم يمكنه بمكالمة هاتفية تغيير مستقبل سوريا، وهذا الرجل يعيش بالكرملين، ولامجال للشك بأن الروس هم من أنقذوا الاسد من الوضعية الصعبة التي كان يواجهها ، لكن بقاء الأسد خلال العمليات العسكرية أو السياسية لا يمكن ان تبقى للأبد.


وعن تصور بلاده لمستقبل سوريا قال إن الحكومة تريد كيانًا واحدًا وحكومة شرعية لدى كل المكونات، وأن يرحل الأسد من خلال عملية سياسية، "الأمر الذي نتطلع فيه إلى تعاون روسي".


فيليب هاموند أشار إلى أنه يتوقع دوراً أكبر تقدمه الدول الخليجية للضغط على الجماعات المتقاتلة في سوريا من أجل وقف الأعمال العدائية، والالتزام بالعملية السياسية في جنيف.


وأكد هاموند إلى أن على المعارضة السورية أن تؤمن بالعملية السياسية، وأن ثمة إمكانية لانتقال سياسي يؤدي إلى خروج الأسد، إلا أن هذه العملية لا تكتمل إلا إذا جلبت روسيا وإيران الأسد إلى طاولة المفاوضات.


ومن جهة ثانية .. قال هاموند :"إن العرب ينبغي أن يخوضو معارك تنظيم الدولة لمصلحتهم الوجودية وليس بناء على أوامر أو وعود غربية، وكلما سارعوا في "إزالة هذا العار" كان أفضل للمنطقة.


تنظيم الدولة ونظام الأسد يرتكبان أعمالا وحشية من نفس الطبيعة، لكن التنظيم يدعي إقامة دولة وخلافة، مما يعني التهديد بنزع الشرعية عن الدول القائمة فعليا.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ