قائد الـ"واي بي جي" يصف روسيا بـ"الخائنة".. وموسكو تمنع نظام الأسد من تقديم الدعم لهم
قائد الـ"واي بي جي" يصف روسيا بـ"الخائنة".. وموسكو تمنع نظام الأسد من تقديم الدعم لهم
● أخبار سورية ٢٢ يناير ٢٠١٨

قائد الـ"واي بي جي" يصف روسيا بـ"الخائنة".. وموسكو تمنع نظام الأسد من تقديم الدعم لهم

اعتبر قائد "وحدات حماية الشعب "واي بي جي"، "سيبان حمو "، إن روسيا "خانت وغدرت" لدى سماحها بالعملية التركية في عفرين شمال غربي حلب.

وأكد حمو، أن نظام الأسد أبلغ الوحدات بأن موسكو منعته من الرد على الجيش التركي وأنها منعت تقديم الدعم لهم، مضيفاً أن "الجانب الروسي أبلغنا بأنه من حق تركيا الدفاع عن أمن حدودها".

وكشف حمو، في حديث لصحيفة "الشرق الأوسط"، أنه زار موسكو أول من أمس والتقى رئيس الأركان الروسي، "فاليري غيراسيموف"، ومسؤولي الاستخبارات العسكرية، وأبلغه رئيس الأركان بسحب عسكريين روس من عفرين باتجاه تل رفعت في ريف حلب، وأن الجيش الروسي لن يتدخل في العملية التركية.

وأضاف "طلبت غطاء جوياً ومنع تركيا من قصفنا، لكن الروس لم يوافقوا. الآن الوضع سيئ والقصف مستمر ولم يتوقف خلال الـ24 ساعة الماضية".

وقال حمو "هناك تواطؤ روسي مع تركيا"، لافتا إلى أنه لاحظ خلال محادثاته في موسكو أول من أمس اختلاف الموقف الروسي عن زياراته السابقة، إذ إن "الروس باتوا يتحدثون عن فصائل معتدلة في المعارضة السورية، وعن حق تركيا في تأمين حدودها."

وكانت موسكو أعربت مرات عدة عن دعم "فيدرالية الشمال" السوري، كما ضغطت على نظام الأسد للحوار مع الإدارات الذاتية التابعة لحزب الإتحاد الديمقراطي شمال سوريا، ونصت مسودة روسية للدستور السوري على حقوق الأكراد والإدارات المحلية، إضافة إلى رغبة موسكو في مشاركة "الاتحاد الديمقراطي"، الذراع السياسي للوحدات في مؤتمر سوتشي المزمع عقده نهاية الشهر الجاري.

وأشار حمو إلى عبور عشرات المقاتلين والمعدات من منبج شمال شرقي حلب إلى عفرين لدعم الوحدات بعد المرور بمناطق سيطرة النظام، مضيفاً "لا داعي لوساطة روسية واللقاء في قاعدة حميميم الروسية، هناك تواصل مع دمشق، لكن موسكو متفاهمة مع أنقرة وتمنع القيادة السورية من الرد على العدوان التركي".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ