قائد بالحرس الثوري يكشف حجم إنفاق إيران على الميليشيات بالشرق الأوسط
قائد بالحرس الثوري يكشف حجم إنفاق إيران على الميليشيات بالشرق الأوسط
● أخبار سورية ٢ أكتوبر ٢٠٢٠

قائد بالحرس الثوري يكشف حجم إنفاق إيران على الميليشيات بالشرق الأوسط

كشف قائد بالحرس الثوري الإيراني، عن حجم الأموال التي أنفقها النظام على الميليشيات في الشرق الأوسط، بما فيها سوريا، في وقت يمر الشعب الإيراني بأزمات كبيرة من الفقر والظروف الاقتصادية الصعبة.

وبحسب تصريح نادر لنائب رئيس الحرس الثوري الإيراني، علي فدوي، أدلى بها خلال مقابلة مع التلفزيون الرسمي، فإن إيران أنفقت ما يقرب من 20 مليار دولار على ميليشياتها في منطقة الشرق الأوسط، ولا يمكن التحقق من هذه الأرقام بسبب سرية معظم نفقات الحرس الثوري الإيراني، ولأن النظام الإيراني لا يكشف عن ميزانيته لوكلائه الإقليميين في المنطقة.

وقال فدوي لقناة "أفق" في يوم 26 سبتمبر، إن إيران قد أنفقت نحو 19.6 مليار دولار في حرب العراق (1980-1988)، ولفت إلى أن تكلفة سياسات إيران الإقليمية، على أمور مثل الميليشيات بالوكالة والمساعدات العسكرية في دول مثل سوريا والعراق واليمن، كانت أقل من ذلك، دون أن يعطي رقما محددا.

وذكر موقع "راديو فردا" أن المبلغ المعلن من جانب قادة الحرس الثوري، أقل بكثير عن الأرقام التي أعلنتها مصادر أخرى، وكان النائب بمجلس الشورى الإيراني، حشمت الله فلاحت بيشة، قد قال في مايو الماضي، إن إيران ربما قد أنفقت بين 20 إلى 30 مليار دولار فقط على مشاركتها في الحرب بسوريا.

وكانت وزارة الخارجية الأميركية، قد أصدرت تقريرا في سبتمبر الماضي، سلط الضوء على الدور الذي لعبته إيران لزعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط، منذ وصول رجال الدين إلى الحكم في 1979.

ويقول التقرير إن النظام الإيراني منذ تأسيسه، عمل كقوة مزعزعة للاستقرار في الشرق الأوسط، من خلال التحريض على الصراع وإشعاله في محاولة لتأكيد نفسه على أنه القوة المهيمنة في المنطقة.

وقال التقرير إن النظام الإيراني قد دعم نظام بشار الأسد في سوريا، وأمده بما يقرب من 5 مليارات دولار عبر خطوط ائتمان وأكثر من 10 مليارات دولار كتمويل مباشر منذ عام 2012.

وأفاد التقرير بأن إيران نشرت الآلاف من عناصرها في سوريا، بما في ذلك قوات من الجيش النظامي والحرس الثوري، فضلا عن إداراتها لمجموعة مليشيات تقاتل في سوريا يصل تعداد أفرادها لنحو 10 آلاف عنصر من شيعة العراق وأفغانستان وباكستان.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ