قبل بدء الهدنة بساعات... تصعيد روسي مكثف ومعارك مستعرة في مناطق عدة
قبل بدء الهدنة بساعات... تصعيد روسي مكثف ومعارك مستعرة في مناطق عدة
● أخبار سورية ٢٦ فبراير ٢٠١٦

قبل بدء الهدنة بساعات... تصعيد روسي مكثف ومعارك مستعرة في مناطق عدة

ساعات قليلة تفصل بدء تنفيذ الهدنة المتفق عليها لمدة أسبوعين تشمل وقف القصف والعلميات العسكرية دون أي بوادر لحسن النية من قبل قوات الأسد والطيران الروسي المساند لها.


غارات جوية مكثفة تشهدها مناطق عديدة في سوريا من شمالها حتى جنوبها كان أشدها في الغوطة الشرقية وريفي حلب الشمالي والغربي وريف اللاذقية حيث شنت أسراب الطائرات الروسية مئات الغارات الجوية حتى اللحظة شملت مدينة دوما وعين ترما بالغوطة الشرقية، وفي حلب عشرات الغارات الجوية سجلت في بلدات خان العسل ودارة عزة وقبتان الجبل وكفرحمرة ومعارة الأرتيق وحريتان وبابيص وعندان.


وفي ريف اللاذقية شنت الطائرات الروسية عشرات الغارات الجوية على محيط بلدة كنسبا والتفاحية ومحاور الاشتباك بجبل الأكراد تزامناً مع قصف مدفعي وصاروخي مركز على المنطقة من مراصد قوات الأسد المطلة على جميع المناطق المحررة، فيما حلق الطيران التركي على الحدود التركية في أقليم هاتاي المحاذي لجبلي الأكراد والتركمان. بينا شنت طائرات روسية أخرى غارات جوية على الناجية بريف إدلب.


وتزامناً مع القصف الروسي المكثف على مناطق عدة أخرى بينها داريا وريف حمص الشمالي وريف درعا ودير الزور تعمل قوات الأسد على التقدم على عدة جبهات في محاولة منها اليوم لكسب مناطق جديدة حيث دارت اشتباكات عنيفة مازالت مستمرة في التفاحية بمحيط بلدة كنسبا وفي ريف حلب الغربي اشتدت الاشتباكات في قبتان الجبل وبالريف الدمشقي تشهد مدينة داريا أعنف المواجهات على عدة جبهات تزامناً مع قصف مكثف من الطيران المروحي.


ويرى محللون أن الهدنة المبرمة ماهي إلا محاولة جديدة لقوات الأسد والحليف الروسي لها لكسب الوقت وتخفيف الضغط على عدة جبهات في حين تتفرغ لتحقيق مكاسب عسكرية في جبهات اخرى أبرزها مدينة داريا جنوب دمشق والتي استثنيت من الهدنة بحجة وجود جبهة النصرة فيها.


أيضاً يما يخص استهداف جبهة النصرة وتنظيم الدولة سيكون الحجة الدائمة للطيران الروسي لاستهداف المناطق المحررة في ريف إدلب وحماة وحلب واللاذقية وريف حمص وهذا يعني استمرار القصف والغارات الروسية على المناطق المحررة وبالتالي باتت الهدنة فاشلة قبل بدئها لتضمنها بنود لصالح قوات الأسد وحليفهم الروسي.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ