قتل ٥٠٠ عنصر و اصدار قائمة بـ٥٠ ألفاً .. تركيا توضح جهودها في مكافحة تنظيم الدولة
قتل ٥٠٠ عنصر و اصدار قائمة بـ٥٠ ألفاً .. تركيا توضح جهودها في مكافحة تنظيم الدولة
● أخبار سورية ١٥ يوليو ٢٠١٦

قتل ٥٠٠ عنصر و اصدار قائمة بـ٥٠ ألفاً .. تركيا توضح جهودها في مكافحة تنظيم الدولة

كشف تقرير نشرته وكالة "الأناضول" الجهود اتي بذلتها تركيا في مواجهة تنظيم الدولة، الذي وضعته على قائمة الإرهاب منذ عام ٢٠١٣، بيّن التقرير أن الجيش التركي تمكن من قتل أكثر من ٥٠٠ عنصر في قصفه لأهداف في سوريا ، سارده سلسلة العمليات التي الإرهابية التي استهدفت الأراضي التركية و تبناها تنظيم الدولة و خلفت ٢٣٣ قتيلاً آخرهم كان الاعتداء على مطار أتاتورك في إسطنبول الذي وقع في ٢٨ الشهر الفائت و خلف ٤٥ قتيلاً.

وقال التقرير أن السلطات التركية أوقفت 5 آلاف و319 أشخاص، اعتقل منهم ألفٌ و654، ضمن عمليات القوات الأمنية التركية ضد تنظيم الدولة، فيما بلغ عدد الموقوفين في تركيا خلال النصف الأول من العام الحالي، ألفًا و654 أشخاص، بينهم 791 من جنسيات أجنبية.

و تابع التقرير بالقول أن أنقرة أرسلت لائحة تضم أكثر من 50 ألف اسم يشتبه بهم، إلى 144 بلدًا، إلى جانب ترحيلها نحو 3500 مشتبهًا، فضلاً عن مصادرة السلطات وثائق ومعدات و أسلحة للتنظيم، خلال العمليات الأمنية، لقوات الشرطة والدرك وقوات حرس الحدود.

ولفت التقرير إلى أنه و من بين الجهود التي تبذلها تركيا في مكافحة تنظيم الدولة، داخل أراضيها، فإنها في الوقت ذاته، تبني جدارًا أمنيا في بعض المواقع الحدودية مع سوريا، في ذلك ، وفق الوكالة ، من أجل الحيلولة دون تسلل "إرهابيين" إلى أراضيها من الجانب السوري، مؤكدة أن عمليات بناء الجدار في ولاية غازي عنتاب ، التي يسيطر تنظيم الدولة على مواقع في الطرف الآخر من سوريا، شارفت على الانتهاء.

و أكد التقرير أن سياسة مكافحة تركيا لتنظيم الدولة ترتكز على أربعة نقاط رئيسية، أولها العمليات الأمنية في الداخل التركي ضد المجموعات أو الأشخاص المشتبهين، وثانيها يتمثل في مكافحة المقاتلين الأجانب، اما النقطة الثالثة فتشمل دعم قوات التحالف الدولي بقيادة واشنطن، ضد التنظيم، في حين تتمحور النقطة الرابعة حول الجهود المحلية والدولية الرامية إلى تجفيف مصادر تمويل التنظيم".

و مضي التقرير أنه في أعقاب الهجمات الإرهابية لتنظيم الدولة داخل تركيا و التي خلفت ٢٣٣ قتيلاً آخرهم كان الاعتداء على مطار أتاتورك في إسطنبول الذي وقع في ٢٨ الشهر الفائت و خلف ٤٥ قتيلاً. ، قصفت القوات التركية، مواقع وأهداف تابعة للتنظيم في الداخل السوري، تسببت بمقتل أكثر ٥٠٠ عنصر بدأ من شهر كانون الثاني الماضي.

وفي حزيران الماضي، دمرت تركيا عددًا كبيرًا من العربات المزودة بالأسلحة، والمنظومات العسكرية، وفق التقرير ، ومواقع تابعة للتنظيم، من خلال الأهداف التي رصدتها القوات التركية في الداخل السوري، وجاء إلحاق الخسائر بالتنظيم سواء من خلال القصف بالمدفعية، أو القصف الجوي للمقاتلات التركية ضمن التحالف الدولي.

و نقل التقرير عن مصادر عسكرية تركية، إن أكثر من 500 عنصر لتنظيم الدولة، قتلوا في العمليات التركية بالداخل السوري منذ 9 كانون الثاني الماضي، فيما يواصل القضاء التركي محاكمة المعتقلين المرتبطين بالتنظيم.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ