قطر تحذر من الهجوم على إدلب وتطالب المجتمع الدولي لوقف كارثة إنسانية "غير مسبوقة"
قطر تحذر من الهجوم على إدلب وتطالب المجتمع الدولي لوقف كارثة إنسانية "غير مسبوقة"
● أخبار سورية ١١ سبتمبر ٢٠١٨

قطر تحذر من الهجوم على إدلب وتطالب المجتمع الدولي لوقف كارثة إنسانية "غير مسبوقة"

عبرت دولة قطر عن قلقها من "تصاعد الأحداث" في سوريا، محذرة من كارثة إنسانية "غير مسبوقة" في حال هجوم النظام وروسيا على إدلب، وذلك بعد أيام من تصريحات كويتية إماراتية بهذا الشأن.

وقالت وزارة الخارجية القطرية في بيان لها، يوم الاثنين: "تتابع دولة قطر ببالغ القلق تصاعد الأحداث في مدينة إدلب وما حولها في شمال غرب سوريا نحو التصعيد العسكري، الذي يُنذر بكارثة إنسانية غير مسبوقة في القرن الواحد والعشرين".

وأضافت الخارجية: "تضمّ دولة قطر صوتها إلى صوت الدول التي حذّرت من عواقب هذا الهجوم الذي سيكون ضحيته الأولى المدنيون الأبرياء، لا سيما من النساء والأطفال والشيوخ الذين لا ناقة لهم ولا جمل في الصراع القائم بين الأطراف المتصارعة في سوريا".

ودعت قطر "المجتمع الدولي والقوى الفاعلة في الحرب الدائرة في سوريا إلى "التحرّك لوقف هذا الهجوم الكارثي قبل فوات الأوان".

واستطردت الخارجية القطرية بالقول: "إذا كان هذا الهجوم العابث يهدّد حياة آلاف الأبرياء وسيدمّر آلاف الأسر فإن العواقب الوخيمة لهذا الهجوم على المدى الأبعد ستمتدّ إلى سنوات".

وحذرت الدوحة من أن "احتواء تداعيات هذه الكارثة المُحتملة هو مما لا يمكن تحقيقه في ظلّ الدمار الذي حلّ بجميع مناطق سوريا، وفِي ظلّ عجز المجتمع الدولي واستمرار النظام السوري في سياساته العدائية ضدّ أبناء شعبه".

وسبق، أن دعا وزير الدولة للشؤون الخارجية بالإمارات، أنور قرقاش، السبت، إلى تجنيب مدينة إدلب السورية "مواجهة دامية" تعرض المدنيين للخطر، مشدداً على أن تجنيب إدلب مواجهة دامية تعرّض المدنيين للخطر يمثل أولوية للإمارات وللمجتمع الدولي.

كما عبرت دولة الكويت عن قلقها من انعدام الأمن وتوافد الحشود العسكرية باتجاه محافظة إدلب السورية والمناطق المجاورة لها، داعية الأطراف المعنية لوقف أي عمل عسكري قد يسفر عن مأساة إنسانية.

بات التصعيد الروسي على محافظة إدلب موضوع سجال دولي واسع، وسط تحذيرات دولية كبيرة من مغبة أي عملية عسكرية في المنطقة التي تأوي قرابة 4 مليون إنسان في بقعة جغرافية صغيرة على الحدود السورية التركية، في حين لم تفضي قمة الضامنين في طهران لأي اتفاق حاسم لوقف إطلاق النار في المنطقة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ