قلق إسرائيلي من هدف المناورات الجوية الروسية جنوبي سوريا
قلق إسرائيلي من هدف المناورات الجوية الروسية جنوبي سوريا
● أخبار سورية ٢٦ يناير ٢٠٢٢

قلق إسرائيلي من هدف المناورات الجوية الروسية جنوبي سوريا

كشفت صحيفة "يديعوت أحرنوت"، في تقرير لها، عن وجود قلق في الأوساط الإسرائيلية، بعد تنفيذ القوات الجوية الروسية والنظام السوري، مناورات جوية مشتركة، جزء منها على حدود الجولان السوري المحتل، معتبرة أن "إسرائيل" تخشى من أن يكون الإعلان مقدمة لتوجه روسي يهدف إلى تقليص هامش المناورة العسكرية الذي يتمتع به الجيش الإسرائيلي في سوريا.

وقالت أوساط رسمية إسرائيلية، إن الخطوة الروسية قد تكون مرتبطة برسائل الردع المتبادلة بين موسكو وواشنطن في أعقاب تفجير التصعيد بينهما بشأن أوكرانيا، لكن الصحيفة اعتبرت أن التحرك الروسي قد يكون رسالة إلى إسرائيل بأنها بالغت في شن الهجمات بالعمق السوري.

أيضاً، حذرت صحيفة "جيرازاليم بوست" الإسرائيلية، من تأثير محتمل للدوريات الجوية المشتركة بين النظام وروسيا على الغارات الإسرائيلية التي تستهدف نقل السلاح الإيراني إلى "حزب الله" اللبناني عبر سوريا.

وقالت الصحيفة إن الطلعات الجوية قد تكون مجرد طلعة رمزية واستعراض للقوة، أو أنها تشير فعلاً إلى أن روسيا مصممة على التدخل في تصرفات إسرائيل بالأجواء السورية، ولفتت إلى أن الطلعات الجوية قد تهدف إلى إقناع العالم بسيادة سوريا، أي أن الرسالة ليست فقط لإسرائيل، خاصة أن الأخيرة تشن معظم غاراتها ليلاً، بينما الدوريات الجوية كانت نهاراً.

وتساءلت عما إذا كانت هذه الدوريات ستشجع النظام السوري والميليشيات الإيرانية، التي قد تستغلها كغطاء لمهاجمة إسرائيل أو القواعد الأمريكية في سوريا، مرجحة أن يكون هذا "جزءاً من عملية روسية متعددة المراحل لتأكيد سيادة النظام السوري".

وسبق أن قالت وكالة "نوفوستي" الروسية، إن مناورات مشتركة أجراها طيارون روس وسوريون في إطار تدريبات مشتركة في الأجواء السورية، لافتة إلى أن الطيارين الروس أقلعوا من قاعدة حميميم، فيما انطلق الطيارون السوريون من مطارات عسكرية في محيط دمشق.

ولفتت الوكالة إلى أنه خلال التدريبات نفذ الطيارون الروس ضربات (وهمية) ضد أهداف أرضية، فيما عمل زملاؤهم السوريون على مراقبة المجال الجوي وتوفير الغطاء الجوي اللازم، ومن المقرر أن يجري القيام بمثل هذه المناوبة المشتركة في المستقبل بصفة منتظمة.

واستخدم الطيارون الروس في التدريبات المقاتلات "سو-34" و""سو-35 وطائرة "أ-50" للإنذار المبكر، فيما استخدم الطيارون السوريون طائرات "ميغ-23" و"ميغ-29"، وامتد مسار المناوبة الجوية على طول مرتفعات الجولان، ثم على طول الحدود الجنوبية، حتى نهر الفرات، وفوق المناطق الشمالية في سوريا.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ