قلق وفد قوى الثورة العسكري من وعود روسيا حول دراسة ملف المعتقلين
قلق وفد قوى الثورة العسكري من وعود روسيا حول دراسة ملف المعتقلين
● أخبار سورية ٣٠ أكتوبر ٢٠١٧

قلق وفد قوى الثورة العسكري من وعود روسيا حول دراسة ملف المعتقلين

اعرب قيادي في المعارضة السورية، والعضو في الوفد معارض في مؤتمر أستانا-7، العقيد "فاتح حسون"، حول قلقه إزاء التصريحات الروسية حول ملف المعتقلين، التي وصفها ب"غير مطمئة".

وقال حسون في حديث لوكالة الاناضول، اليوم الاثنين، "نتابع تصريحات الوفد الروسي بخصوص المعتقلين، وهي غير مطمئنة، ففي نهاية أستانا-6 (سبتمبر/أيلول الماضي)، قال مبعوث الرئيس الروسي (ألكسندر لافرنتييف)، بأن أولى الأوليات هو ملف المعتقلين، وأنه خلال 10 أيام سيذهب لسوريا ويلتقي رأس النظام (بشار الأسد)، ويطلب منه إيجاد الحل وفق آلية زمنية لموضوع المعتقلين".

وأضاف "تتبعنا الأمر ووجدنا أن رئيس الوفد الروسي ذهب لزيارة رأس النظام قادما من إيران، وكانت زيارة سريعة، ولسنا متأكدين بأن موضوع المعتقلين تم التطرق له أو لا".

ولفت الى أنه "نحن نعتبر أن ملف المعتقلين أولوية، وهو البند الرئيسي الذي نحاور فيه الوفد الروسي، فإذا كانوا غير جادين في تحقيق هذا الملف فهذا يشكك بدرجة كبيرة في قدرتهم على السعي لتنفيذ الحل السياسي في سوريا".

وأشار إلى أنه "من الواضح أنهم لا يستطيعون الضغط على النظام بدرجة كافية من أجل تحقيق هذا الملف".

وحول نقاش الملف خلال "أستانة6"، قال "منذ أستانا-3 قدمت روسيا ورقة قانونية تتعلق بإطلاق سراح أسرى، تم مناقشتها من قبل المعارضة مع الوفد التركي، وتم تعديل الورقة وتسليمها للوفد التركي، الذي بدوره ناقشها في إيران مع الوفدين الإيراني والروسي".

وتابع "ثم انتقلت الورقة للنظام وعدل عليها، ووصلتنا وتم التعديل عليها، حتى وصلت إلى صيغة تم التوافق عليها بيننا وبين روسيا وتركيا، ولكن الظاهر أن النظام يعيق تحقيق هذه الورقة".

وأوضح حسون أن "من أولويات تركيا استكمال عمليات خفض التصعيد الرابعة في إدلب، أما الأجندة الروسية فهي تحقيق مكاسب إضافية للنظام، فيما إيران بالتأكيد برنامج عملها تعطيل مؤتمر أستانا".

وشدد على أن لديهم "ملفات مساعدة للضغط على الروس والنظام والإيرانيين، وهي ملفات توجد فيها وثائق سرية للغاية، ووثائق أخرى تتكلم عن جريمة التغيير الديمغرافي والتهجير القسري"، وتابع منها ملف "الحرس الثوري الإيراني، والميليشيات الشيعية، التي نطالب بإخراجها من سوريا، إضافة للميليشيات الكردية الانفصالية، وما قامت به من مجازر على الأراضي السورية، ونطالب بمحاسبتها، إضافة لملف استخدام النظام (السلاح) الكيماوي بمناطق أخرى، وملف الخروقات، وملفات أخرى مثل مجزرة القريتين، والاستعصاء في حمص".

وانطلقت، اليوم الإثنين، في العاصمة الكازخستناية أستانة، اجتماعات مؤتمر "أستانة 7" باجتماعات ثنائية وثلاثية بين وفود الدول الضامنة تركيا وروسيا وإيران، على أن يعقد في وقت لاحق اجتماع ثلاثي بين الوفود.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ