قناة إسرائيلية: نظام الأسد دفع مليار دولار لروسيا مقابل تزويده بمنظومة إس 300
قناة إسرائيلية: نظام الأسد دفع مليار دولار لروسيا مقابل تزويده بمنظومة إس 300
● أخبار سورية ٣٠ سبتمبر ٢٠١٨

قناة إسرائيلية: نظام الأسد دفع مليار دولار لروسيا مقابل تزويده بمنظومة إس 300

قالت شبكة التلفزة الإسرائيلية للقناة الأولى "كان"، السبت، إن النظام السوري دفع لروسيا مبلغ مليار دولار مقابل تزويده بمنظومة إس 300.

ونقلت القناة الإسرائيلية، عن مصدر وصفته بالمطلع أن سورية أودعت المبلغ المذكور مقابل منظومة الصواريخ إس 300 في المصارف الروسية قبل سنوات، عندما جرى الحديث أول مرة عن تزويدها بهذه المنظومات عام 2013، إلا أن أنه جرى تجميد الصفقة في حينه تحت ضغوط الحكومة الإسرائيلية، مما حال دون تحويل المبلغ نهائياً لروسيا في ذلك الوقت.

وبحسب القناة الإسرائيلية، فإنه مع تسليم المنظومات للنظام السوري قريباً، سيتم تحويل المبلغ للسلطات الروسية، علماً بأن تسليم هذه المنظومات، يعكس بحسب القناة الإسرائيلية، المصالح الاقتصادية للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وفق "العربي الجديد".

في المقابل نقلت القناة الإسرائيلية عن مصدر سياسي إسرائيلي قوله إن تسليم هذه المنظومة لسورية سيضع تحدياً أمام إسرائيل، مضيفاً "هذا تحد ليس بسيطاً للدولة ونحن نواجه هذا الأمر بطرق عديدة وليس بالضرورة اعتراض أو منع وصول الشحنة".

وكانت روسيا أعلنت الأسبوع الماضي، على إثر إسقاط طائرة إيل 20 قبل أسبوعين في سورية من قبل الدفاعات السورية، بعد غارة إسرائيلية على مواقع إيرانية في اللاذقية، عزمها تزويد سورية بمنظومات إس 300 المتطورة، مما أثار قلقاً في إسرائيل، إذ طالب رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، في اتصال هاتفي مع الرئيس بوتين، بعدم تزويد سورية بهذه المنظومات الدفاعية بادعاء أنها تعرض المنطقة للخطر وتزيد من عدم الاستقرار.

كما طالب نتنياهو الأسبوع الماضي خلال لقائه بالرئيس الأميركي، دونالد ترامب، على هامش الدورة السنوية للجمعية العامة للأمم المتحدة، بالتدخل لدى روسيا لمنع تزويد سورية بهذه المنظومات.

وتخشى إسرائيل من أن يؤدي تزويد سورية بهذه المنظومات إلى تقييد حرية نشاط سلاحها الجوي في الأجواء السورية، وتعريض مقاتلاتها للخطر، في الوقت الذي تفاخر فيه جيش الاحتلال قبل أسبوع من إسقاط الطائرة الروسية، أنه نفذ منذ العام الماضي نحو 200 غارة على مواقع تابعة لإيران و"حزب الله" في سورية، بما في ذلك استهداف لشحنات من الأسلحة التي كان يفترض نقلها إلى لبنان.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ