قوات الأسد تفرج عن شابة بعد ضغوطات من "اللجان المركزية" في درعا
قوات الأسد تفرج عن شابة بعد ضغوطات من "اللجان المركزية" في درعا
● أخبار سورية ٥ أبريل ٢٠٢١

قوات الأسد تفرج عن شابة بعد ضغوطات من "اللجان المركزية" في درعا

أفرجت قوات الأسد عن الشابة "روان عصام رستم" التي اعتقلها صباح أمس الأحد، بعد ضغط من اللجان المركزية والفعاليات الثورية في درعا.

وقال مصدر مقرب من اللجنة المركزية في درعا لشبكة شام إن قوات الأسد المتمركزة على حاجز "منكت الحطب" بريف درعا الشمالي، كانت قد اعتقلت الشابة بحجة قيامها بإجراء "اتصالات مشبوهة".

ولفت المصدر إلى أن المعتقلة كانت في سجون ميليشيا المخابرات الجوية في منطقة المزة بالعاصمة دمشق، قبل أن تقوم بالإفراج عنها صباح اليوم.

وأكد المصدر أن اللجنة المركزية قامت بالاتصال مع اللواء حسام لوقا نائب رئيس اللجنة الأمنية، والعميد خردل ديوب رئيس فرع المخابرات الجوية بدرعا، والذين قالوا إنه سيتم الإفراج عنها بعد انتهاء التحقيق.

وشدد ذات المصدر على أن الروس تدخلوا بعد ووعدوا بالإفراج عنها، وهو ما تم فعلا اليوم.

وأشار المصدر إلى أن "المركزية" كانت قد تواصلت مع جميع مناطق حوران، للتحرك في حال عدم إفراج نظام الأسد عن الشابة.

وكانت مظاهرة خرجت مساء أمس الأحد في بلدة المزيريب بريف درعا الغربي، طالبت بالإفراج عن المعتقلين كافة، وخصوصا الشابة "روان"، التي تنحدر من مدينة درعا، وتقطن مع عائلتها في بلدة المزيريب.

وكان الشهر المنصرم شهد ما لا يقل عن 21 حالة اعتقال واختطاف، تم إطلاق سراح 5 منهم في وقت لاحق من ذات الشهر، بحسب مكتب توثيق الشهداء في درعا.

وبحسب المكتب، فقط تورطت ثلاثة أفرع أمن وفرع الأمن الجنائي في عمليات الاعتقال، على التوزع التالي: 6 معتقل لدى فرع الأمن الجنائي، 8 معتقل لدى شعبة المخابرات العسكرية، معتقلين اثنين لدى شعبة الأمن السياسي، 3 معتقل لدى فرع المخابرات الجوية، بالإضافة لتوثيق معتقلين اثنين لم يتمكن المكتب من تحديد الجهة المسؤولة عن اعتقالهما

وشدد المكتب على أن الأعداد الحقيقية للمعتقلين خلال الشهر الماضي هي أعلى مما تم توثيقه، حيث واجه المكتب رفض وتحفظ العديد من عائلات المعتقلين عن توثيق ببيانات ذويهم نتيجة مخاوفهم من الوضع الأمني الجديد داخل محافظة درعا.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ