قوات الأسد تنجح بإبعاد تنظيم الدولة عن مطار التيفور وسط استمرار المعارك
قوات الأسد تنجح بإبعاد تنظيم الدولة عن مطار التيفور وسط استمرار المعارك
● أخبار سورية ٥ فبراير ٢٠١٧

قوات الأسد تنجح بإبعاد تنظيم الدولة عن مطار التيفور وسط استمرار المعارك

حقق نظام الأسد تقدما جديدا في محيط مطار التيفور العسكري شرق مدينة تدمر بريف حمص الشرقي، حيث تتواصل المعارك في المنطقة على إثر محاولات تقدم قوات الأسد لاستعادة ما خسرته مؤخرا.

ونجح نظام الأسد في إبعاد عناصر التنظيم عن محيط المطار الذين وصلوا لمشارفه من الجهات الشرقية والشمالية والجنوبية لأكثر من شهر ونصف.

فبعد أن سيطرت قوات الأسد على مواقع ونقاط عدة كان يسيطر عليها تنظيم الدولة في جنوبي وشمالي مطار التيفور، وفكت الحصار عنه من جهتيه الشمالية والجنوبية، تابعت تقدمها باتجاه الطريق العام بين مدينتي تدمر وحمص، إلى مناطق حقول النفط والغاز شمال غربي تدمر.

وبعد معارك عنيفة خاضتها قوات الأسد والميليشيات الشيعية الموالية له استمرت لثلاثة أيام، أحرزت تقدم ملحوظ وسيطرت على عدة مواقع، منها: "بئر أبو طوالة وبئر مرهطان والحطانية" جنوبي مطار التيفور، وبعدما سيطرت على النقاط المذكورة تمكنت من كسر الحصار عن المطار من الجهة الجنوبية للمطار، حسبما أكد ناشطون في تنسيقية مدينة تدمر.

وعلى محور آخر فيتابع نظام الأسد تقدمه من جبهة جديدة بعد تأمين الجهة الشمالية للمطار، ألا وهي نقاط سيطرة التنظيم على طريق عام "حمص – تدمر"، باتجاه شركات وحقول النفط والغاز (جحار،حيان)، حيث سيطر فجر اليوم على “شركة حيان للغاز و “مفرق جحار”، ويواصل تقدمه باتجاه شركة جحار وتأمين محيطها، في سعيه لاستعادة السيطرة على منابع النفط والغاز شمال غربي مدينة تدمر.

وتترافق تلك الحملة العسكرية، مع غطاء جوي وقصف كثيف من الطيران الحربي والمروحي الروسي، بعد إعلان الروس عن استخدام  الطائرات الحربية والمروحية الجديدة بشكل فعال في تلك المعارك.

وكان تنظيم الدولة قد سيطر قبل أشهر على مدينة تدمر واتجه شرقا وسيطر على منطقة الدوة ليصل إلى محيط مطار التيفور العسكري ويضرب حصارا عليه من جهات ثلاث.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ