قوات تركية تُثبت قواعد لها بجبل الزاوية والطيران الروسي يواصل استفزازها
قوات تركية تُثبت قواعد لها بجبل الزاوية والطيران الروسي يواصل استفزازها
● أخبار سورية ٢٠ فبراير ٢٠٢٠

قوات تركية تُثبت قواعد لها بجبل الزاوية والطيران الروسي يواصل استفزازها

وصلت قوات عسكرية تركية في وقت متأخر من الليل يوم أمس الأربعاء، إلى منطقة جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي، وقامت بتثبيت عدة نقاط عسكرية مدعومة بالدبابات والمدافع في أعلى مناطق ريف إدلب، في وقت قامت الطائرات الروسية باستهداف مناطق قريبة من تلك المواقع بعمليات استفزازية متكررة.

وقال مراسل شبكة "شام" إن قوات عسكرية تركية مدعومة بأليات ودبابات ومدافع، ثبتت إحدى نقاطها في قمة تل النبي أيوب في القسم الغربي من جبل الزاوية، وهو قمة مرتفعة تطل على سهل الغاب وريف إدلب الجنوبي والغربي والشمالي، وكامل منطقة جبل الزاوية، كما ثبتت نقطة أخرى في منطقة بزابور بموقع عسكري قديم مطلة على جبل مناطق ريف إدلب، في وقت ينتظر تثبيت نقطة أخرى للقوات التركية في منطقة جبل الأربعين قرب أريحا.

ولفت المراسل إلى أن الطيران الحربي الروسي قام بقصف عدة مناطق بريف إدلب الجنوبي، منها طريق عبور الرتل التركي في قرية الرامي، وبالقرب من موثق تثبيته على أطراف قرية بسامس، كما استهدف محيط جبل الأربعين، ومنطقة قميناس حيث تتمركز قوات تركية هناك، ضمن عمليات استفزازية، في وقت قصف منطقة التوامة بريف حلب بمنطقة قريبة من تمركز القوات التركية.


وكانت انتشرت عناصر من القوات العسكرية التركية يوم الأربعاء 19 شباط، داخل مدينة الأتارب بريف حلب الغربي، وبدأت عناصر من القوات التركية تقوم بعمليات استطلاع داخل أحياء المدينة التي تتعرض لقصف جوي وصاروخي عنيف منذ أيام.

وكانت ثبتت القوات التركية قبل يومين نقطة جديدة لقواتها في منطقة معترم شمال غرب مدينة أريحا بمنطقة قريبة من الطريق الدولي ذاته، لتوضح نية القوات التركية التمركز على طول الطريق المذكور، إلا أن هناك مناطق كجبل الزاوية الواقع جنوب الطريق الدولي لم تتمركز فقه أي قوات تركية حتى اليوم.

وثبتت القوات العسكرية التركية يوم الاثنين 17 شباط، نقطة عسكرية جديدة لقواتها في قرية البردقلي الواقعة بين مدينتي سرمدا و الدانا بريف إدلب الشمالي، ويوم السبت 15 شباط، ثبتت القوات التركية نقطتين عسكريتين لقواتها على أطراف مدينة دارة عزة الشرقية، في حين ثبتت نقطة أخرى على أطراف بلدة ترمانيين بريف إدلب الشمالي.

وسبق أن ثبتت القوات التركية يوم الجمعة، نقطة تمركز جديدة لقواتها بالقرب من بلدة كفركرمين بريف حلب الغربي، بعد يومين من تثبيت نقطة على الطريق الواصل بين بلدة الجينة ومدينة الأتارب غربي حلب، في وقت وصلت قوات النظام وروسيا لمشارف الأتارب من الجهة الشرقية.

وقال مراسل شبكة "شام" إن قوات عسكرية تركية مدعومة بالدبابات وصلت لريف حلب الغربي، وثبتت نقطة تمركز لها في منطقة كفركرمين، القريبة من مدينة الأتارب، سبقها تثبيت نقطة على الطريق المؤدي إلى بلدة الجينة، في وقت قامت قبل يومين بتثبيت نقطة شرقي مدينة بنش بريف إدلب.

وكانت ثبتت في 8 شباط الجاري، نقطة لها في معسكر المسطومة جنوب مدينة إدلب، بعد يوم من تثبيت نقطة في منطقة الإسكان العسكري شرقي مدينة إدلب مركز المحافظة، سبقها تثبيت عدة نقاط في مطار تفتناز وحول مدينة سراقب.

وأيضا ثبتت القوات العسكرية التركية، أربع نقاط عسكرية لقواتها حول مدينة سراقب بريف إدلب الشمالي الشرقي لتطوق المدينة من محاورها الأربعة هي :نقطة معمل السيرومات شمال جسر سراقب، ونقطة كازية الكناص شرق مدينة سراقب، ونقطة الصوامع مرديخ جنوب مدينة سراقب، ونقطة معمل حميشو غرب مدينة سراقب.

ويأتي التصعيد المتواصل بعد إمهال الرئيس التركي، النظام السوري حتى نهاية فبراير للانسحاب من كل المناطق المحيطة بنقاط المراقبة التركية، لافتاً إلى أنه أبلغ بوتين بأن تركيا ستقوم بما يلزم إذا لم تنسحب قوات النظام إلى المناطق التي حددها اتفاق سوتشي، في وقت فشلت المفاوضات الجارية بين الطرفين الروسي والتركي في موسكو دون التوصل لأي اتفاق، مايفتح كل الاحتمالات أمام مواجهة قريبة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ