قوات سوريا الديمقراطية تحقق تقدم على حساب تنظيم الدولة في ريف ديرالزور الشرقي
قوات سوريا الديمقراطية تحقق تقدم على حساب تنظيم الدولة في ريف ديرالزور الشرقي
● أخبار سورية ١٢ سبتمبر ٢٠١٨

قوات سوريا الديمقراطية تحقق تقدم على حساب تنظيم الدولة في ريف ديرالزور الشرقي

تمكنت قوات سوريا الديمقراطية "قسد" بدعم من التحالف الدولي، من السيطرة على حاوي السوسة وعلى تقاطع موزان، وبالتالي عزلت قرية الباغوز عن قرية السوسة بريف ديرالزور الشرقي.

ويأتي ذلك بعد ساعات من إعلان "قسد" بدء عمليتها العسكرية الهادفة إلى السيطرة على آخر مناطق سيطرة “تنظيم الدولة” في ريف دير الزور الشرقي.

وقال ناشطون في شبكة "فرات بوست" أن عناصر التنظيم تمكنوا من امتصاص الهجوم، والتصدي لـ "قسد" وقتل وأسر عدد من عناصرها.

وبحسب مراسل "فرات بوست" وشهود عيان، فقد طغي الوضع العسكري على الحياة العامة في المناطق الخاضعة لسيطرة التنظيم منذ فجر أمس الثلاثاء (بدء عملية قسد العسكرية)، وشهدت استنفاراً لكافة عناصره، وسط مخاوف بين قادته من حدوث حالات انشقاق بين العناصر.

وعمد “تنظيم الدولة” إلى إشعال الطرقات بالإطارات والنفط، حيث لوحظت سحب الدخان السوداء الناتجة عنها في مناطق عدة، وعلى الطرقات الرئيسة، من هجين وصولاً إلى الباغوز بهدف التشويش على الطيران، وتسهيل حركة عناصره وآلياته.

وشهد أمس الأربعاء، تمكن "قسد" من التقدم على أطراف بلدة الباغوز الفوقاني، الواقعة على الحدود مع العراق، إذ استطاعت التوغل في حي الشيخ حمد، والتمركز في المدرسة الاعدادية للشيخ حمد، مع الإشارة إلى أن "قسد" سيطرت في وقت سابق على الباغوز تحتاني.

وقال مصدر مقرب من "تنظيم الدولة" لـ”فرات بوست”، إن القيادي أبو يعقوب المقدسي، طالب بإخراج جميع المساجين الذين يقدر عددهم بنحو 700 شخص، من أجل القتال ضد “قسد”، لكن أمنيي التنظيم رفضوا ذلك، خوفاً من “غدرهم”، على حد تعبير المصدر.

وتشير آخر التطورات الميدانية، إلى أن أحد المدنيين سقط جراء القصف الذي تعرضت له قرية الباغوز من قبل “قسد”، كما استهدفت قوات التحالف المتمركزة في حقل العمر النفطي عصر أمس، المناطق الواقعة تحت سيطرة التنظيم، في الوقت الذي أفاد شهود عيان بتوجه رتل عسكري تابع لـ”قسد” من بلدة البحرة، باتجاه جبهات مدينة هجين، أبرز معاقل التنظيم حالياً.

ودارت معارك كر وفر صباح أمس بين الجانبين على أطراف بلدتي السوسة والباغوز، وسط استهداف مدفعية التحالف الدولي المتواجدة على الشريط الحدودي، مناطق سيطرة التنظيم، فيما لم يغب طيران الاستطلاع عن سماء المنطقة.

وبحسب "فرات بوست" فإن “قسد” ربما تحاول السيطرة على الباغوز بشكل كامل وهجين، لتضيق الخناق عقب ذلك على مقاتلي التنظيم المتواجدين في السوسة والشعفة.

ويذكر بأن “قسد” تتلقى في هذه العملية دعماً من ميليشيات “الحشد الشعبي” العراقية، مع الإشارة إلى أن المنطقة المستهدفة تشير التقديرات إلى أن تبلغ قرابة 35 كم طولاً و 10 كم عرضاً، وتضم الآلاف من المدنيين المحاصرين.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ