قيادي كردي: تفاهمات النظام و PYD ليست جديدة أو مفاجئة وستدوم وفق مصالحهما
قيادي كردي: تفاهمات النظام و PYD ليست جديدة أو مفاجئة وستدوم وفق مصالحهما
● أخبار سورية ٢١ يوليو ٢٠١٨

قيادي كردي: تفاهمات النظام و PYD ليست جديدة أو مفاجئة وستدوم وفق مصالحهما

قال رئيس مكتب الثقافة والإعلام في المجلس الوطني الكردي، بشار أمين، إن «تفاهمات النظام و PYD ليست جديدة وهي ليست مفاجئة لنا»، مشيراً إلى أن «هذه التفاهمات تتجدد مع مراحل تطورات الوضع في سوريا، وعليه ستدوم هذه التفاهمات طالما هناك مصالح مشتركة، لكن هناك من يعتقد أنها مرحلية وقتية متوقفة على قضايا الوضع الدولي والإقليمي».

و أوضح أمين ي تصريحات لموقع "باسنيوز" بخصوص عودة النظام إلى محافظة الحسكة: «ليس لدينا مخاوف من عودة النظام، لأن الحل السياسي المنتظر عبر القرارات والمحافل الدولية ولا سيما القرار ٢٢٥٤ ومؤتمرات جنيف هي الكفيلة بالاستقرار»، مبينا أن «ما ينتج عن اللجنة الدستورية هو مثابة الضمانة للجميع».

ودعا أمين PYD إلى «البحث عن سبيل للتوافق مع مجموع الحركة السياسية الكردية في سوريا، حول موقف وهدف مشترك في هذه المرحلة»، مشدداً على ضرورة أن يصغي PYD إلى صوت المجلس الوطني الكردي ودوره السياسي والدبلوماسي، لأنه يمتاز حالياً بموقع متقدم في المحافل الدولية والإقليمية».

وأكد أنه «لا حل للأزمة السورية دون توافق السوريين ولا حل للقضية الكردية دون توافق الكرد والحركة الكردية»، مردفاً، بالقول: «وعليه يبقى المطلوب من PYD توفير الأرضية المناسبة والمناخات الملائمة للحوار بغية الوصول إلى تفاهمات مشتركة استعداداً للتطورات المرتقبة».

وكانت PYD قد أرسلت خلال الأسبوع الجاري، عدة رسائل إلى جهات دولية للتوسط بينها وبين حكومة النظام للتفاوض، إلا أن الأخير يرفض الحوار معها.

وكان الرئيس المشترك لمجلس سوريا الديمقراطية رياض درار، قد قال يوم الأربعاء لـ (باسنيوز)، إن «تفاهماتنا» مع النظام السوري هي أمور تتعلق «بخدمات محددة»، نافياً أن يكون هناك تجاوب من قبل النظام في الجانب السياسي.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ