قيادي كردي: ضغوط روسية على "الإدارة الذاتية" لتسليم مناطق خاضعة لسيطرتها للنظام
قيادي كردي: ضغوط روسية على "الإدارة الذاتية" لتسليم مناطق خاضعة لسيطرتها للنظام
● أخبار سورية ٢٢ نوفمبر ٢٠٢١

قيادي كردي: ضغوط روسية على "الإدارة الذاتية" لتسليم مناطق خاضعة لسيطرتها للنظام

نقل موقع "باسنيوز"، عن قيادي في "يكيتي" الكردستاني، حديثه عن ضغوط روسية على "الإدارة الذاتية" لتسليم مناطق خاضعة لسيطرتها في شمال وشرق سوريا، لقوات النظام السوري، "كون المهمة كانت موكلة لها على أساس استلام وتسليم".

وقال "إسماعيل رشيد" عضو اللجنة السياسية لحزب "يكيتي" الكردستاني (أحد أحزاب المجلس الوطني الكردي في سوريا)، إنه ربما تم تأجيل هذا الملف قليلاً ريثما يتم التفاهم بين روسيا وتركيا وإيران.

وأكد القيادي، أن الاجتماعات بين إدارة "حزب الاتحاد الديمقراطي" (PYD) والنظام ليست حواراً من أجل الاتفاق على الحقوق الكردية بقدر ما هي "جملة توصيات وإملاءات على (PYD) مقابل امتيازات لا تمت بصلة للقضية الكردية".

واعتبر أن روسيا دولة مهمة ومؤثرة في الملف السوري وهي من عطلت القرارات الأممية مرات عدة، لافتاً إلى أن الميدان السوري يسير وفق السياسة الروسية (محور أستانا) من مناطق خفض التصعيد واللجنة الدستورية وإعادة تأهيل النظام.

وأشار القيادي إلى أن "النظام السوري وإدارة (PYD) ليسا على نقيض من حيث المبدأ، فإدارة (PYD) حاولت إنهاء الحراك الشعبي والسياسي الكردي بعد 2011 في المناطق الكردية بالتفاهم والاتفاق مع النظام ولكنها لم تنجح، كما سلّم النظام المناطق الكردية لـ (PYD) وكذلك المعابر والمؤسسات والحقول النفطية بسلاسة".


وتحاول روسيا استغلال حالة القلق التي تعيشها قوات سوريا الديمقراطية، من مغبة شن عملية عسكرية تركية شمال شرق سوريا، لتحقيق مكاسب بالضغط تارة والتهديد والوعيد تارة أخرى، لإجبارها على تسليم مناطق سيطرتها للنظام، مع تهديدات بتركها في مواجهة مع الأتراك إن لم تستجب.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ