قيادي كردي: واشنطن تهتم بالتقارب بين الوطني الكردي و الاتحاد الديمقراطي
قيادي كردي: واشنطن تهتم بالتقارب بين الوطني الكردي و الاتحاد الديمقراطي
● أخبار سورية ١٧ سبتمبر ٢٠١٨

قيادي كردي: واشنطن تهتم بالتقارب بين الوطني الكردي و الاتحاد الديمقراطي

وقال "فؤاد عليكو"، القيادي في المجلس الوطني الكردي ENKS، إن الولايات المتحدة الأمريكية بدأت تهتم بالتقارب بين المجلس الوطني الكردي في سوريا وبين حزب الاتحاد الديمقراطي PYD، لافتاً إلى أن القضية الكردية في سوريا تدخل في صلب اهتماماتها.

وأوضح عليكو أن "أمريكا حددت في الآونة الأخيرة ثلاثة شروط للخروج من سوريا، وهي ضمان عدم عودة تنظيم الدولة لنشاطها في سوريا بعد خروجها، وانسحاب إيران والميليشيات التابعة لها من سوريا كلياً، فضلاً عن إيجاد حل سياسي يرضي السوريين جميعهم".

واعتبر عليكو أن معالجة هذه الملفات تحتاج إلى وقت طويل وليس بالأمر السهل تحقيقها، خاصة بأن معالجة كل ملف بمفرده يحتاج إلى جهد دولي كبير وأمريكي تحديداً، مؤكداً في تصريحات لموقع "باسنيوز" بأن القوات الأمريكية ستبقى لفترة طويلة في المنطقة.

ووفق عليكوا فإن بناء المزيد من القواعد في شرق الفرات وبادية التنف من الأمور الاعتيادية لقوة مثل أمريكا لتحصين مواقعها العسكرية في هذه المنطقة تحسباً لأي هجوم من قبل القوى التي تناوئها، سواء أكانت من تنظيم الدولة أم من إيران أم غيرها.

وأكد عليكو أن القضية الكردية تدخل في صلب الاهتمامات الأمريكية، لأن القواعد العسكرية تقع معظمها في المناطق الكردية، وهذا ما يتطلب توفير حاضنة شعبية آمنة لهذه القواعد في تلك المناطق وبالتالي فإن كسب رضاهم يصب في جوهر المصلحة الأمريكية الاستراتيجية في المنطقة.

وأردف، قائلاً: «تأكيداً على ذلك، فقد أبلغتنا ممثلة أمريكا المعنية بالملف السوري أثناء اجتماعنا معها قبل أيام، بأنها مكلفة من قبل مبعوث وزير الخارجية جيمس جفري بالتواصل مع المجلس الوطني الكردي والاستماع لملاحظاته ونقلها لواشنطن، كما أنها كانت مهتمة بالتقارب بيننا وبين حزب الاتحاد الديمقراطي PYD وكذلك بتوحيد المعارضة السورية ككل».

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ