كتاب رسمي من وزير عدل النظام.. يثير غضب إعلاميي الأسد
كتاب رسمي من وزير عدل النظام.. يثير غضب إعلاميي الأسد
● أخبار سورية ٢٣ مايو ٢٠١٧

كتاب رسمي من وزير عدل النظام.. يثير غضب إعلاميي الأسد

أثار كتاب رسمي موجه من ويز العدل في حكومة الأسد " هشام الشعار" إلى رئاسة مجلس الوزراء في حكومة الأسد، حالة استياء واستهجان كبيرة في أوساط الإعلاميين المؤيدين للأسد، والعاملين ضمن المؤسسات التابعة لنظام الأسد، والتي دأبت على تسليط القبضة الأمنية على الإعلام وكبج حرية التعبير، في عودة للممارسات التي تطال الإعلاميين وكل من يتعرض بنقد لنظام الأسد.

وتضمن الكتاب الذي سربت صورة عنه رسالة من وزير العدل في حكومة الأسد إلى مجلس الوزراء تتضمن طلب بـ "العمل على إعداد مذكرة تفصيلية حول ما تتناوله بعض الوسائل الإعلامية الخاصة وبعض الإعلاميين في الإعلام الرسمي من قضايا ومواضيع تستهدف العمل الحكومي وتساهم في إضعاف هيبة الدولة والانتماء الوطني لدى المواطنين".

وطلب الكتاب التعميم على جميع الوزارات في حكومة الأسد كافة وموافاة وزارة العدل بالمواضيع الصحفية المتعلقة بالموضوع الأنف ذكره، ليصار إلى معالجتها وفقاً الأنظمة والقوانين النافذة حسب الوثيقة.

وفي أحد ردود الفعل لإعلاميي النظام علقت "كنانة علوش" على صفحتها الرسمية بالقول: " خصوص كتاب وزارة العدل الموجه لرئاسة مجلس الوزراء حول ما تتناوله وسائل الإعلام الخاصة وبعض الإعلاميين بالإعلام الرسمي، يوضح اتحاد الصحفيين في سورية أنه يتابع الموضوع مع وزارة الإعلام والمكتب الصحفي برئاسة مجلس الوزراء، طالباً التوضيح لمضمون الكتاب، لاسيما أن القوانين والأنظمة في الجمهورية العربية السورية كفلت حرية الصحافة ووسائل الإعلام، خاصة القانون رقم 108 لعام 2011 (قانون الإعلام) وقانون اتحاد الصحفيين رقم /1/ لعام 1990".

وأضافت علوش "هذان القانونان كفلا حرية وسائل الإعلام وممارسة دورها الأساسي في الرقابة الشعبية على أجهزة الدولة المختلفة، ووسائل الإعلام المستقلة تؤدي رسالتها بحرية، ولا يجوز تقييد الحرية إلا وفق أحكام الدستور والقانون".

ودأب نظام الأسد القمعي طوال سنوات حكمه على محاربة حرية التعبير والصحافة وكل وسائل الإعلام التي تتعرض لنظام الحكم وعمل مؤسسات الدولة، حيث سلط الأفرع الأمنية على وسائل الإعلام المحلسة وعلى عمليات مراقبة الصحافة والإعلام المحلي حتى المسلسلات والدراما وكل ما يوجه للشعب السوري، زج خلالها المئات من الكتاب والصحفيين الأحرار في السجون، فيما هجر المئات منهم خارج سوريا مع استمرار ملاحقته الأمنية من قبل نظام الأسد.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ