"كورونا" تتصاعد بالشمال المحرر ومناطق النظام .. والإدارة الذاتية تفرض حظر في مناطقها
"كورونا" تتصاعد بالشمال المحرر ومناطق النظام .. والإدارة الذاتية تفرض حظر في مناطقها
● أخبار سورية ٤ أبريل ٢٠٢١

"كورونا" تتصاعد بالشمال المحرر ومناطق النظام .. والإدارة الذاتية تفرض حظر في مناطقها

سجّلت مختلف المناطق السورية 199 إصابة جديدة بـ"كورونا"، توزعت بواقع 6 إصابات في مناطق الشمال السوري، و120 في مناطق سيطرة النظام و73 بمناطق سيطرة قسد شمال شرق البلاد.

وأشارت شبكة الإنذار المبكر شمال سوريا، إلى تسجيل 6 إصابات جديدة بكورونا حيث عدد الإصابات 21 ألفاً و342 حالة، في المناطق المحررة.

في حين توقفت حصيلة حالات الشفاء عند 19 ألفاً و512 حالة، وبقيت حصيلة الوفيات عند 637 وفاة مع عدم تسجيل حالات جديدة.

وأكدت بأن عدد الحالات التي تم اختبارها أمس 310، ليصبح إجمالي الحالات التي تم اختبارها حتى أمس 108 ألفاً و922 اختبار في الشمال السوري.

بالمقابل سجّلت "الإدارة الذاتية" عبر هيئة الصحة التابعة 73 إصابة جديدة بـ "كورونا" وبذلك يرتفع عدد الإصابات المعلنة في مناطق سيطرة "قسد" إلى 10 آلاف و404 حالة.

وبحسب بيان هيئة الصحة ذاتها فإنّ عدد الوفيات في مناطق "قسد" بلغ 389 بعد تسجيل 4 حالات جديدة وارتفع عدد المتعافين إلى 1327 بعد تسجيل حالة شفاء جديدة واحدة.

وأصدرت الإدارة الذاتية بياناً أقرت خلاله فرض حظر التجوال الجزئي في كافة مناطق سيطرتها اعتبارا من يوم الثلاثاء الواقع في 6 نيسان الجاري ولغاية 12 من الشهر نفسه.

ومنعت وفق القرار "كافة التجمعات "الأفراح - خيم العزاء - الاجتماعات الصلاة في دور العبادة - كافة التجمعات الأخرى".

يضاف إلى ذلك "إغلاق جميع المطاعم والمقاهي والكافيهات والأسواق الشعبية ويقتصر عمل المطاعم على الطلبات الخارجية".

كما تضمن القرار إغلاق كافة المدارس والجامعات والمعاهد والمعابر الحدودية في مناطق شمال وشرق سوريا باستثناء الحالات الإنسانية والمرضى والطلاب والحركة التجارية.

بالمقابل سجّلت وزارة الصحة التابعة للنظام 120 إصابة جديدة بوباء "كورونا" ما يرفع عدد الإصابات المعلن عنها في مناطق سيطرة النظام إلى 19 ألفاً و284 حالة، فيما سجلت 11 وفاة.

وبذلك رفعت الوزارة حالات الوفاة المسجلة بكورونا إلى 1299 حالة وفق البيانات الرسمية، فيما كشفت عن شفاء 113 مصابين مايرفع عدد المتعافين من الفيروس إلى 13 ألفاً و90 حالة.

وبحسب رئيس مجلس وزراء النظام "حسين عرنوس"، فإن خلال أيام سيصل لقاح كورونا من الصين وروسيا ومنظمة الصحة العالمية وسيتم إعطاؤه وفق نظام واضح، حسبما ذكر بتصريحات لصحيفة موالية.

ونفت وزارة الإعلام التابعة للنظام عن فرض حظر لا صحة لما يتم تداوله على صفحات التواصل الاجتماعي حول صدور قرار بفرض حظر تجوال جزئي في مناطق سيطرة النظام.

فيما أصدرت جهات حكومية منها وزارتي الصناعة والسياحة لدى النظام قرارا يقضي بتعليق الدوام والجهات التابعة لهما بحيث يقتصر الدوام على المدراء والحد الأدنى من العاملين، بسبب ما قالت إنه إجراءات لمنع تفشي كورونا.

من جانبه ذكر مدير صحة السويداء "نزار مهنا"، أن نتيجة لتصاعد منحى الخط البياني للإصابة بكورونا تم افتتاح أقسام عزل جديدة في أحد مشافي مدينة السويداء جنوبي سوريا.

هذا وعادت معظم المناطق السورية لتسجل ارتفاعا في حصيلة كورونا معظمها بمناطق سيطرة النظام المتجاهل والمستغل لتفشي الوباء، فيما شهدت مناطق "قسد" تصاعد بحصيلة كورونا مع انعدام الإجراءات الوقائية، فيما تتوالى التحذيرات الطبية حول مخاطر التسارع في تفشي الجائحة بمناطق شمال سوريا مع اكتظاظ المنطقة بالسكان.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ