كوريا الشمالية ترتبط بنظام الأسد بتبادل خبرات في الأسلحة الكيماوية
كوريا الشمالية ترتبط بنظام الأسد بتبادل خبرات في الأسلحة الكيماوية
● أخبار سورية ٤ فبراير ٢٠١٨

كوريا الشمالية ترتبط بنظام الأسد بتبادل خبرات في الأسلحة الكيماوية

كشف تحقيق أجرته لجنة في مجلس الأمن الدولي، أن نظام الأسد يرتبط بكوريا الشمالية بمبادلات عسكرية، بينها خبرات في مجال الأسلحة الكيماوية والباليستية.

وذكرت لجنة العقوبات على كوريا الشمالية في تقرير مفصّل قدمته إلى مجلس الأمن، يوم الجمعة، أن التحقيق شمل مروحة واسعة من أنشطة التعاون العسكري المحظورة على بيونغيانغ تمتدّ من أفريقيا إلى الشرق الأقصى، بينها تعاون مستمر حالياً في مجال الصواريخ الباليستية مع نظام الأسد.

وأوضح التقرير أن بيونغيانغ انتهكت قرارات مجلس الأمن خلال السنوات الخمس الأخيرة، ولم تصرّح بأكثر من ٤٠ شحنة أرسلتها إلى نظام الأسد.

وكشف التقرير أنّ إحدى الشحنات الكورية الشمالية أوقفت في البحر أثناء توجهها إلى سورية من جانب دولة ثالثة لم تكشف اسمها، وأن الحمولة كانت عبارة عن بلاط مقاوم للأسيد الكيماوي، مشيرة إلى أن إحدى الدول أبلغت اللجنة أن كمية البلاط تكفي "لتغطية جدران داخلية لمعمل مواد كيماوية".

وأعلنت الإدارة الأميركية، الأسبوع الماضي، اشتباهها بأن نظام الأسد طور أنواعاً جديدة من الأسلحة الكيماوية، ولم يستبعد مسؤولون أميركيون توجيه ضربة عسكرية جديدة ضد النظام بعد اتهامات بحصول هجمات كيماوية جديدة في غوطة دمشق الشرقية، الأمر الذي أثار قلق فرنسا أيضا.

وكان نظام الأسد وافق عام 2013 على تدمير أسلحته الكيماوية، إلا أن ديبلوماسيين ومفتشي أسلحة يشتبهون في أن النظام ربما يكون احتفظ أو طوّر سرّاً قدرات جديدة للتسلح الكيماوي.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ