كوزنيتسوفا تعلن إعادة جميع الأطفال الروس من مخيم روج شمال شرق سوريا
كوزنيتسوفا تعلن إعادة جميع الأطفال الروس من مخيم روج شمال شرق سوريا
● أخبار سورية ٤ يوليو ٢٠٢١

كوزنيتسوفا تعلن إعادة جميع الأطفال الروس من مخيم روج شمال شرق سوريا

أعلنت "آنا كوزنيتسوفا " مفوضة حقوق الطفل لدى الرئاسة الروسية، إعادة جميع الأطفال الروس الذين تأكد وجودهم في مخيم روج شمالي شرقي سوريا، إلى وطنهم، بعد وصول طائرة تابعة لوزارة الدفاع الروسية الليلة الماضية إلى مطار تشكالوفسكي بضواحي موسكو، قادمة من سوريا وعلى متنها 23 طفلا روسيا.

وقالت كوزنيتسوفا إن الرحلة الخاصة الرابعة عشرة من سوريا نقلت أطفالا من نزلاء مخيم روج ودار للأيتام وسجن بدمشق، وقالت: "من سجن دمشقي أعيد الأطفال الأصغر سنا الذين كانوا هناك مع أمهاتهم"، ولفتت إلى أن بعض الأطفال استقبلتهم في المطار سيارات إسعاف في إجراء احترازي بسبب تسجيلهم درجات حرارة مرتفعة، لكن حالتهم لا تثير المخاوف.

وأضاف أن هناك احتمال وجود طفلين آخرين في مخيم روج، وستتم أعادتهم إلى الوطن حال العثور عليهم، في حين أن الجهود الأساسية ستركز على مخيم الهول، مشيرة إلى أن الجانب الروسي أعد 106 ملفات من الوثائق المطلوبة لإعادة الأطفال من ذلك المخيم.

وبدأت روسيا في صيف عام 2017، العمل الممنهج لتحديد أماكن وجود المواطنين القصر لها في العراق وسوريا وإعادتهم إلى بلادهم، وخلال الفترة الماضية، تمت إعادة إجمالي 341 طفلا.

وكانت قالت مصادر إعلام روسية يوم السبت، إن وفداً روسياً وصل إلى مقر دائرة العلاقات الخارجية في "الإدارة الذاتية" بالقامشلي، وتسلم مجموعة من الأطفال الروس اليتامى كانوا متواجدين في مخيم روج.

وشكرت رئيسة الوفد الروسي لاريسا نيكولايفنا مساعدة مفوضة حقوق الطفل لدى الرئاسة الروسية، خلال مؤتمر صحفي عقب الاجتماع مع المسؤولين الأكراد: "الإدارة الذاتية وكل المساهمين في تسهيل عملية تسليم الأطفال ونحن مستمرون بالعمل مع الإدارة حتى تسلم آخر طفل روسي موجود في المنطقة".

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت وزارة الدفاع الروسية هبوط طائرة تابعة لها في مطار تشكالوفسكي بضواحي موسكو، تقل على متنها 23 طفلا روسيا أعيدوا من مخيمات الاحتجاز شمال شرق سوريا إلى روسيا.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ