"كوكب سوريا" ..حملة جديدة لناشطين سوريين لإيقاف البراميل المتفجرة
"كوكب سوريا" ..حملة جديدة لناشطين سوريين لإيقاف البراميل المتفجرة
● أخبار سورية ٢٤ مارس ٢٠١٥

"كوكب سوريا" ..حملة جديدة لناشطين سوريين لإيقاف البراميل المتفجرة

أطلقت 85 مجموعة سورية سلمية حملة "كوكب سوريا" ، لمناشدة العالم العالم لمد يد العون لسوريا لإيقاف حمام الدم الذي يرتكب بشكل يومي في سوريا من خلال استخدام البراميل المتفجرة ، و اعتبرت المجموعات الـ85 أن إيقاف البراميل و التشجيع نحو حل سياسي هما مطلبهما .

و نقلت وكالة الأنباء الفرنسية بيان المجموعات التي تضم وفق الوكالة " الشبكة السورية لحقوق الانسان ومركز توثيق الانتهاكات في سوريا ومنظمات نسائية وكردية واشورية واعلامية وحقوقية، بالاضافة الى ست مجموعات رفضت الكشف عن اسمائها لاسباب امنية".

واوضح البيان ان المجموعات الموقعة تنتشر في مناطق خاضعة لاطراف متعددة "من درعا والغوطة في الجنوب الى حلب والحسكة في الشمال"، و"تعمل مع المجتمعات المحلية على ملفات كالتعليم وسبل العيش والحماية"، و"توثيق انتهاكات حقوق الانسان والانخراط في صناعة السلام"، وتمثل 17 الف سوري.

واعتبر البيان الموجه الى الاعلاميين ان هناك "خطوتين على المجتمع الدولي تنفيذهما لاحلال السلام: الاولى وقف البراميل المتفجرة حتى لو استدعى ذلك فرض منطقة حظر جوي، والثانية دعم محادثات سلام سورية تجمع كل الاطراف دون استثناء او اقصاء".

وربط البيان بين "الرمي المستمر للبراميل المتفجرة في سوريا وظهور +داعش+ وتفشيه" في اشارة الى احدى تسميات تنظيم الدولة الاسلامية. وقال حايد حايد، احد منظمي الحملة، ان "كل برميل متفجر يزيد في قوة داعش، كل دعم يتلقاه هؤلاء المتطرفون في سوريا مرتبط مباشرة بانتهاكات جسيمة لحقوق الانسان من نظام الاسد".

وكرر بيان الحملة "نناشد اصدقاءنا حول العالم ليدعمونا في حملتنا لوقف العنف والتطرف اللذين يخرجان عن السيطرة (..). كي نحقق هذا الهدف، نريد لبراميل الموت المتفجرة ان تتوقف، ولمحادثات السلام الجادة ان تبدأ. يجب ان يتحقق الامران معا... والآن".

ونقل بيان عن سلمى كحالة المشاركة في تنظيم حملة "كوكب سوريا"، قولها "نشعر باحباط شديد في داخلنا لافتقارنا الى الحد الادنى من دعم الاصدقاء حول العالم. الفكرة ليست معقدة بتاتا، فالغالبية المطلقة من السوريين لا يريدون دكتاتورية او عنفا. نحن نريد بالضبط ما يحتاجه اي انسان في اي مكان على الارض: الحرية والكرامة".

واوضحت علا رمضان من المنظمين، ان اسم الحملة "كوكب سويا"، سببه "اننا نشعر احيانا وكأننا من كوكب مختلف!"، و"لان ثورتنا السلمية تحولت الى حرب دولية تورطت في تأجيج العنف فيها ثمانون دولة على الاقل".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ