كيري : تركيا شريك لابد منه في محاربة تنظيم الدولة في العراق و سوريا
كيري : تركيا شريك لابد منه في محاربة تنظيم الدولة في العراق و سوريا
● أخبار سورية ٢٢ أبريل ٢٠١٥

كيري : تركيا شريك لابد منه في محاربة تنظيم الدولة في العراق و سوريا

شدد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري على أهمية تركيا بوصفها "شريك لا بد منه" ، في حل قضايا المنطقة بما فيها محاربة تنظيم الدولة ، مؤكداً على استمرار بلاده في محاربة التنظيم في سوريا و العراق أو في أي منطقة يظهر فيها.

وقال كيري ، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي ، أن تركيا والولايات المتحدة تتشاطران نفس وجهة النظر بشأن العديد من القضايا، وأن تركيا شريك هام في مكافحة تنظيم الدولة ،  وأن البلدين يعملان سويا مع دول أخرى في سبيل إضعاف التنظيم وقطع التمويل المالي له ، مشيراً إلى أن بلاده وتركيا تربطهما علاقات قوية ولهما رؤى مشتركة وموسعة بشأن العديد من القضايا في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية.

ولفت كيري إلى أنه تم قطع أشواط كبيرة وطريق طويل يجب قطعه من أجل مكافحة التنظيمات الإرهابية.

وأشاد كيري بالدور التركي في استقبال اللاجئين السوريين واستضافتهم وتقديم المساعدات الإنسانية لهم، قائلا: "تركيا فتحت أبوابها لنحو مليوني لاجئ سوري، وهذا عبء كبير على الحكومة التركية، ندعو الممولين الدولين إلى تقديم المساعدات إلى اللاجئين في المجالات التعليمية والصحية وكافة المجالات".

ومن جانبه أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن بلاده تبذل مجهودا كبيرا بشأن المقاتلين الأجانب الذين ينضمون إلى التنظيمات الإرهابية وعلى رأسها تنظيم الدولة ، قائلا: "وضعنا أسماء 12 ألف و800 شخص على قائمة الممنوعين من الدخول إلى الأراضي التركية، وأبعدنا 300 أجنبي إلى خارج الحدود مشتبه بمحاولة دخولهم إلى الأراضي السورية للانضمام إلى الجماعات المسلحة، نحن نبذل أقصى جهدنا في هذا الشأن".

وأضاف جاويش أوغلو، أن العلاقات الأمريكية التركية في الوقت الحالي، استراتيجية وهامة للغاية أكثر من أي وقت مضى، لافتا أنه تناقش مع كيري سبل تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية والسياسية، فضلا عن تناول التطورات الاخيرة في اليمن وسوريا والعراق وأوكرانيا وقبرص.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ