لافروف : الأسد جاهز للمشاركة في الجهود الدولية لمكافحة "داعش"..
لافروف : الأسد جاهز للمشاركة في الجهود الدولية لمكافحة "داعش"..
● أخبار سورية ٩ أغسطس ٢٠١٥

لافروف : الأسد جاهز للمشاركة في الجهود الدولية لمكافحة "داعش"..

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن نظام الاسد مستعد للمشاركة في التحالف الدولي الذي اقترحه الرئيس الروسي ضد تنظيم الدولة ، محذراً من ازدواجية المعايير من أجل المكافحة الفعالة للتنظيم ، وتقييم بشار الأسد كشريك.

وأضاف لافروف ، في حديث للقناة الروسية الأولى،  "بحثنا مع جون كيري المسائل المتعلقة بمبادرة الرئيس بوتين الخاصة بضرورة تشكيل جبهة موحدة لمحاربة داعش .. وكما هو الوضع في جميع الحالات الأخرى، نقترح فقط تقديم وجهات نظر واضحة إذا أردنا جميعنا عدم منح "داعش" فرصة لتحقيق فكرته الشريرة في إنشاء الخلافة".

وحذر لافروف من تكرار السيناريو العراقي و الليبي قائلاً : "أطاحوا بصدام حسين وحصلوا على التهديد الإرهابي الذي لم يكن موجودا.. أطاحوا بالقذافي، وأولئك الذين ساعدوا في إطاحته بسلاح الغرب يشكلون تهديدا إرهابيا بسلاحهم هذا".

 من جانب آخر قال الوزير الروسي إن" دمشق مستعدة للمشاركة في الجهود الدولية لمكافحة "داعش"، مشيرا إلى أنه لا أدلة على تعاون الأسد مع التنظيم.

وأكد لافروف أن روسيا اقترحت على واشنطن وغيرها من الشركاء مكافحة تنظيم الدولة بإنشاء تحالف ودعم التسوية السياسية في سوريا في آن واحد.

وشدد لافروف على أن الولايات المتحدة يمكن أن تفجر الأوضاع في سوريا، في حال دافعت عن المعارضة السورية التي دربتها بشأن سماحه باستخدام الطائرات لحماية جماعات المعارضة في سوريا في مواجهة كل من تنظيم الدولة  و قوات الأسد.

وبشأن الكيميائي السوري أوضح لافروف أن هناك الكثير من الأنباء حول وجود أسلحة كيميائية في سوريا، مشددا على ضرورة تقديم الحقائق بهذا الشأن "يجب تجنب الادعاءات وتقديم الحقائق فقط بشأن بقاء أسلحة كيميائية في سوريا".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ