لافروف: المواجهة العسكرية بين حكومة النظام والمعارضة في البلاد انتهت ..!!
لافروف: المواجهة العسكرية بين حكومة النظام والمعارضة في البلاد انتهت ..!!
● أخبار سورية ٢١ سبتمبر ٢٠٢٠

لافروف: المواجهة العسكرية بين حكومة النظام والمعارضة في البلاد انتهت ..!!

اعتبر وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن المواجهة العسكرية بين حكومة النظام والمعارضة في البلاد انتهت، مشيرا إلى أن هناك نقطتين ساخنتين فقط في سوريا وهما إدلب وشرق الفرات.

وقال لافروف، في مقابلة مع قناة "العربية" نشر نصها على الموقع الرسمي لوزارة الخارجية الروسية، اليوم الاثنين: "عدت مؤخرا من دمشق التي زرتها مع نائب رئيس الحكومة الروسية، يوري بوريسوف، الذي أجرى محادثات حول آفاق التعاون الاقتصادي، بينما بحثت أنا مع الزملاء الأوضاع السياسية".

وأضاف: "لا أعتقد أن هؤلاء الذي تحدثوا مع ، بشار الأسد، ومسؤولين آخرين في الدولة، يمكنهم القول إن حكومة النظام تعول فقط على حل عسكري للنزاع. هذا ليس حقيقة. المواجهة العسكرية بين حكومة البلاد والمعارضة انتهت".

وشدد وزير الخارجية الروسي على أن سوريا بقيت فيها نقطتان ساخنتان فقط، وهما منطقة إدلب وأراضي شرق الفرات.

وقال لافروف: "تخضع أراضي إدلب لسيطرة هيئة تحرير الشام لكن هذا المنطقة يجري تضييقها، يواصل زملاؤنا الأتراك، بناء على المذكرة الروسية التركية، محاربتهم وفصل المعارضة المعتدلة عنهم. ونحن نؤيدهم في هذا الشأن، ولا تجري هناك أعمال قتالية بين الحكومة السورية والمعارضة".

ولفت إلى أن : "النقطة الساخنة الثانية هي منطقة الجانب الشرقي لنهر الفرات حيث توحد هناك العسكريون الأمريكيون الناشطون في المنطقة بصور غير قانونية مع القوات الانفصالية، ويلعبون مع الأكراد بطريقة غير مسؤولة".

وشدد لافروف على أن العسكريين الأمريكيين "استقدموا إلى المنطقة شركات نفطية أمريكية وبدأوا بضخ النفط لأغراضهم الخاصة بهم دون احترام سيادة سوريا ووحدة أراضيها، وهو ما ينص عليه القرار 2254 الصادر عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة".

يأتي ذلك في وقت شنت طائرات حربية روسية خلال الأسبوع الفائت عشرات الغارات الجوية على مناطق ريف إدلب الجنوبي قرب سرجة، وفي منطقة الأحراش القريبة من بلدة الشيخ بحر غربي مدينة إدلب، تزامناً مع قصف مدفعي متواصل على مناطق ريف إدلب الجنوبي بشكل متواصل ويومي.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ