لافروف وأوغلو بحثا هاتفيا صيغة العمل لـ"إستانة" دفعا للتسوية السورية
لافروف وأوغلو بحثا هاتفيا صيغة العمل لـ"إستانة" دفعا للتسوية السورية
● أخبار سورية ٢٣ مايو ٢٠١٨

لافروف وأوغلو بحثا هاتفيا صيغة العمل لـ"إستانة" دفعا للتسوية السورية

أعلنت الخارجية الروسية، أن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، بحث هاتفياً مع نظيره التركي، مولود تشاووش أوغلو، العمل ضمن "صيغة أستانة " لدفع التسوية السورية على أساس قرار مجلس الأمن رقم 2254.

وأشارت الخارجية الروسية إلى أن المحادثة تمت بمبادرة من الجانب التركي.

وكانت العاصمة الكازاخستانية، قد احتضنت الجولة التاسعة من مفاوضات "أستانة 9" بمشاركة الدول الثلاث الضامنة، وهي روسيا وتركيا وإيران، ووفدي النظام والمعارضة السوريين، وحضر هذه الجولة وفد عن الأمم المتحدة برئاسة المبعوث الأممي لسوريا ستافان دي ميستورا، ووفد من الأردن بصفة مراقب، في ظل غياب الجانب الأميركي.

وكان وزير الخارجية التركية، "مولود جاويش أوغلو"، أكد في وقت سابق في استانة 9 أن إدلب "تحت الحماية التركية"، مشدداً على أن بلاده لن تسمح بأي "تحرك عسكري تجاهها"، رافضاً أي عملية تهجير لأهالي ادلب بحجة الإرهاب.

وقال عضو وفد الأستانة، "أيمن العاسمي عن رد المعارضة على تصريحات رئيس الوفد الروسي، "ألكسندر لافرينتيف"، بأن موسكو لا تعتبر أياً من مناطق خفض العنف في سوريا ملغاة، وأن التغييرات تطرأ عليها وفقا لمتطلبات عملية التسوية.. رد العاسمي أن "اتفاق فصائل المعارضة ضمن الأستانا لم يكن بالطريقة التي نفذته موسكو، فالروس طبقوا الاتفاق على أساس رؤياهم وليس بحسب رؤيتنا".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ