لافروف وغوتيريش يبحثان هاتفياً الوضع بسوريا وتبعيات جائحة كورونا
لافروف وغوتيريش يبحثان هاتفياً الوضع بسوريا وتبعيات جائحة كورونا
● أخبار سورية ٢ يونيو ٢٠٢٠

لافروف وغوتيريش يبحثان هاتفياً الوضع بسوريا وتبعيات جائحة كورونا

قالت وزارة الخارجية الروسية في بيان اليوم، إن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، والأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بحثا الوضع السوري وركزا على ما أسمته "خطر نشاط الإرهابيين في سوريا" على خلفية جائحة فيروس كورونا.

وأفادت الخارجية أن لافروف وغويتيرش أجريا اتصالا هاتفيا تبادلا خلاله بشكل مفصل "الآراء بشأن الأوضاع على الأرض في سوريا، بما في ذلك جهود روسيا وتركيا لإرساء الاستقرار وضمان وقف إطلاق النار في منطقة إدلب لخفض التصعيد في إطار تطبيق البروتوكول الإضافي (لمذكرة سوتشي) الموقع يوم 5 مارس من العام الحالي".

وأضافت الوزارة أنه تم خلال المكالمة "تأكيد خطر تفعيل الإرهابيين في سوريا من أنشطتهم على خلفية جائحة فيروس كورونا المستجد، مع التشديد على ضرورة ضمان الأمن والاستقرار الصارمين في البلاد بناء على إعادة سيادتها ووحدة أراضيها".

وبحث لافروف وغوتيريش بشكل مفصل، وفق البيان، "مهام تنشيط المساعدة الإنسانية لكل السوريين الذين يعانون جراء الحاجة إليها في كل أراضي البلاد دون أي تمييز أو تسييس أو شروط مسبقة".

ولفت البيان إلى أن لافروف وغوتيريش أكدا أنه "لا بديل لتسوية الأزمة السورية بطرق سياسية في إطار عملية يقودها وينفذها السوريون بأنفسهم بدعم الأمم المتحدة، كما ينص عليه القرار 2254 لمجلس الأمن الدولي".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ