لافرينتييف: اللجنة الدستورية تخطو للأمام ويتوجب عدم عرقلة عودة اللاجئين لبلادهم !!
لافرينتييف: اللجنة الدستورية تخطو للأمام ويتوجب عدم عرقلة عودة اللاجئين لبلادهم !!
● أخبار سورية ٣٠ يوليو ٢٠١٨

لافرينتييف: اللجنة الدستورية تخطو للأمام ويتوجب عدم عرقلة عودة اللاجئين لبلادهم !!

أعلن رئيس الوفد الروسي في اجتماعات "أستانة 10" المنعقدة في مدينة سوتشي حول سوريا، ألكسندر لافرينتييف، أن مسألة تشكيل اللجنة الدستورية السورية تخطو تدريجيا إلى الأمام، في وقت دعا لعدم عرقلة عودة اللاجئين السوريين لوطنهم، حسب قوله.

وأشار لافرينتييف، في مؤتمر صحفي عقده اليوم الاثنين على هامش اجتماع سوتشي، إلى أن "الاهتمام الأساسي يجري تركيزه حاليا على قضية الإصلاح الدستوري، وقد انعقد هنا يوم 31 يناير مؤتمر الحوار الوطني السوري الذي تم خلال اتخاذ قرار لتشكيل لجنة دستورية لدفع عملية الإصلاح الدستوري نحو الأمام، لقد مرت بعد ذلك 6 أشهر، ونقترب من تحقيق تقدم إيجابي باطراد في هذه المسألة".

وتابع لافرينتييف: "منذ حوالي شهر ونصف الشهر قدمت الحكومة السورية قائمة لمرشحيها إلى عضوية اللجنة، وقبل أسبوعين تم تسليم قائمة مماثلة من قبل المعارضة، ويجري حاليا بحث مسألة مشاركة المجموعة الثالثة والمهمة بما فيه الكفاية والتي تتضمن ممثلين عن المجتمع المدني السوري".

وأوضح أن بعد مرحلة تشكيل اللجنة سيجري التطرق إلى قواعد وآليات عملها، لكن ذلك يعد "مسألة مستقبل"، وشدد على أن روسيا وتركيا وإيران "تسعى لتقديم كل إسهام ممكن لجهود دي ميستورا الرامية لإطلاق الإصلاح الدستوري".

وانطلقت في مدينة سوتشي الروسية، اليوم الإثنين، اجتماعات لقاء سوتشي للدول الضامنة حول سوريا بصيغة اجتماعات أستانة، على شكل اجتماعات تقنية ثنائية وثلاثية بين وفود الدول الضامنة (تركيا وروسيا وإيران).

ويستمر اللقاء ليومين ويختتم غدا، وينتظر أن يشهد اليوم الأول اجتماعات تقنية بين وفود الدول الضامنة، فضلا عن وفد الأمم المتحدة، كما ينتظر انعقاد الاجتماع الرابع لمجموعة العمل الخاصة بالمعتقلين.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ