لبنان تعلن عودة 3000 لاجئ سوري الى قرى وبلدات القلمون
لبنان تعلن عودة 3000 لاجئ سوري الى قرى وبلدات القلمون
● أخبار سورية ٥ يونيو ٢٠١٨

لبنان تعلن عودة 3000 لاجئ سوري الى قرى وبلدات القلمون

لم تمض ساعات على كلام المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم حول التواصل اللبناني مع السلطات السورية لاعادة اعداد من النازحين السوريين في لبنان حتى تمّ الكشف عن استعداد حوالى 3000 نازح سوري الى قرى وبلدات القلمون الغربي بعدما خيّم الهدوء عليها منذ انتهاء المعارك فيه، وذلك بالتنسيق بين الامن العام والجهات السورية.

ولفت رئيس بلدية عرسال باسل الحجيري الى «أن انطلاق القافلة السورية ينتظر رد السلطات السورية»، مستغرباً «اتهام بعض المنظمات الدولية للبلدية بممارسة ضغوط على النازحين لإجبارهم على العودة «. وأكد «أن النازحين يريدون العودة بملء إرادتهم».

وكان حوالى 500 نازح سوري غادروا في 18 نيسان/ابريل الفائت إلى الداخل السوري في 15 حافلة سورية من بلدة شبعا إلى قريتي بيت جنّ ومزرعة بيت جنّ التي شهدت مصالحات. وشكّلت مغادرة هؤلاء الدفعة الثالثة بعد عودة حول 300 نازح من جرود عرسال الى منطقة عسال الورد السورية ومحيطها في السلسلة الشرقية المحاذية لبلدة الطفيل اللبنانية في 12 تموز 2017 والتي سبقها في 10 حزيران خروج أول دفعة مؤلفة من 50 عائلة.

وتتخوف المنظمات الدولية من إجبار اللاجئين السوريين في لبنان على العودة بالقوة وتهديدهم في حال رفضوا ذلك، كما ترى المنظمات أن لا ضمانات من قبل نظام الأسد بعدم اعتقالهم وتراه تهديدا حقيقا لجميع من عادوا وسيعودون في وقت لاحق.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ