لبنان يتفق مع الأردن ونظام الأسد على صيغة تزويده بالكهرباء
لبنان يتفق مع الأردن ونظام الأسد على صيغة تزويده بالكهرباء
● أخبار سورية ٢٨ أكتوبر ٢٠٢١

لبنان يتفق مع الأردن ونظام الأسد على صيغة تزويده بالكهرباء

توصل لبنان والأردن ونظام الأسد، اليوم الخميس، إلى الصيغة النهائية لعقد تزويد لبنان بالكهرباء الأردنية عبر الأراضي السورية، وأعلن وزراء الدول الثلاث جاهزية الشبكة الأردنية لنقل الكهرباء.

وكانت العاصمة الأردنية عمان استضافت اليوم، اجتماعا وزارياً ضم الوزراء المعنيين بشؤون الكهرباء في الأردن، ولبنان ولدى النظام السوري، للبحث في مستجدات مشروع تزويد لبنان بجزء من احتياجاته من الطاقة الكهربائية، إذ شارك في الاجتماع ممثلا عن لبنان وزير الطاقة والمياه وليد فياض، وعن النظام السوري وزير الكهرباء غسان الزامل، ووزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني صالح الخرابشة.

وتضمنت الاتفاقية وفق الخرابشة، تزويد لبنان بكمية من الطاقة الكهربائية قدرها 150 ميغا واط منذ منتصف الليل حتى الساعة السادسة صباحا، ثم 250 ميغا واط منذ الساعة السادسة صباحا وحتى منتصف الليل، وتضمنت أيضا قضايا فنية أخرى تتعلق بموضوع الفاقد وكيفية معالجته، وموضوع كلف العبور والكلف الأخرى.

وأشار الوزير الأردني إلى أن شبكة الكهرباء داخل الأراضي السورية على الجانب الأردني في الحدود السورية بحاجة إلى بعض الإصلاحات، متوقعا أن تبدأ عملية تزويد لبنان بالكهرباء بداية العام المقبل.

من جانبه، أكد الوزير اللبناني وليد فياض موافقة البنك الدولي على تمويل مشروع تزويد لبنان بالكهرباء، من الشبكة الأردنية، مشددا على أن الاتفاق سيسهم في تحقيق أمن الطاقة اللبناني واستدامته، مضيفا: "تم التوصل إلى صيغة ملائمة بيئيا وماليا للاتفاقية وشروط ملائمة لكلفة الكهرباء الأردنية للبنان عبر سوريا"، دون مزيد من التفاصيل.

وقال وزير نظام الأسد غسان الزامل، إن بلاده جادة لإعادة تأهيل منظومة الربط الكهربائي مع الأردن، وأضاف: "تم البدء بإعادة تأهيل هذا الخط بكلفة 5.5 ملايين دولار"، وتوقع جاهزية الشبكة السورية للمشروع بنهاية العام الجاري.

وتقدر حاجة لبنان من الكهرباء بأكثر من 3 آلاف ميغاواط، لكن المتاح من محطات الإنتاج التابعة لمؤسسة الكهرباء الحكومية لا يتجاوز 1.6 ألف ميغاواط بحسب بيانات لبنانية بحسب ما أعلنه لبنان سابقا.

ويرتبط الأردن وسوريا كهربائيا من خلال خط نقل منذ عام 2001، إلا أن خط الربط خارج الخدمة حالياً منذ منتصف عام 2012 لأسباب فنية؛ في حين ترتبط سوريا ولبنان من خلال عدة خطوط ربط.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ