لجنة التفاوض في حي الوعر.. النظام اعتقل أعضاء اللجنة ونقلهم إلى فرع أمن الدولة
لجنة التفاوض في حي الوعر.. النظام اعتقل أعضاء اللجنة ونقلهم إلى فرع أمن الدولة
● أخبار سورية ١ يونيو ٢٠١٦

لجنة التفاوض في حي الوعر.. النظام اعتقل أعضاء اللجنة ونقلهم إلى فرع أمن الدولة

أكثر من أربع سنوات على حصار قوات النظام لحي الوعر الحمصي، منعت عنه دخول أية مساعدات أنسانية أو غذائية ما آدى لتفاقم الحالة السيئة للمدنيين وتعرضهم للأمراض ، وهو الأمر الذي جعلهم يوقعون هدنة مع النظام من أجل التخفيف من وطأة الحصار.


واوضحت لجنة التفاوض لحي الوعر المحاصر :"أن الحي يشكل حالة معقدةً ، حيث التداخل والترابط كبير بين الحالة المدنية الكثيفة مع الصبغة العسكرية للحي وحصاره الطويل ، وهو ما جعل سكان الحي يدخلون في عملية تفاوض مع النظام هدفها بالمقام الاول التخفيف على المدنيين والحفاظ على الصبغة الثورية".


وأضافت لجنة التفاوض في بيان لها :" أن قوات النظام قامت في العاشر من شهر أيار المنصرم بإيقاف تطبيق إتفاقية (حمص-حي الوعر) وإعادة حصار الحي بشكل تام ، مانعة عن المدنيين كل سبل الحياة ،وذلك كنتيجة لرفض اللجنة المفاوضة التنازل عن بند ( بيان وضع المعتقلين وإطلاق سراحهم)".


وأكدت اللجنة :" أن قوات النظام  قامت بشن حملة قصف كبيرة على الحي ، وبمختلف أنواع الصواريخ والإسطوانات والأسلحة الثقيلة ، انتهت بطلب النظام من لجنة التفاوض بعقد لقاء عاجل لبحث موضوع التهدئة".


مؤكدةً انها قامت بالذهاب إلى اللقاء عند الفرن الآلي حيث قامت قوات النظام بإعتقال أعضاء اللجنة ونقلهم إلى فرع أمن الدولة.


وقالت لجنة التفاوض في ختام بيانها أن قوات النظام قامت بإحراق مراكبه التفاوضية في حي الوعر ولم يعد من السهل أبداً بناء أي مصداقية مستقبلية ،محملةً الأمم المتحدة (مكتب دي ميستورا) المسؤولية كونها كانت كراعي ومراقب للإتفاق، ووعدت اللجنة المدنيين أنها لن تألوا جهدا في القيام بأي خطوة من شأنها تخفيف معاناة الناس وحقن دماءهم.


يذكر أن قوات النظام ارتكبت مجزرة في حي الوعر منذ ثلاثة أيام استشهد خلالها سبعةُ مدنيين أغلبهم نساء وأطفال، جراء قصفها منازل المدنيين وسط الحي بالصواريخ وقذائف المدفعية والدبابات، كما أصيب عنصران من الدفاع المدني جراء سقوط صاروخ استهدف سيارتهم أثناء انتشال الضحايا من تحت الأنقاض.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ