لجنة الحج العليا السورية تفتح أبواب التسجيل وتبدأ التحضيرات لموسم الحج عام 2018
لجنة الحج العليا السورية تفتح أبواب التسجيل وتبدأ التحضيرات لموسم الحج عام 2018
● أخبار سورية ٣ فبراير ٢٠١٨

لجنة الحج العليا السورية تفتح أبواب التسجيل وتبدأ التحضيرات لموسم الحج عام 2018

عقدت لجنة الحج العليا السورية اليوم السبت، اجتماعاً في مكتبها بمدينة إسطنبول مع عدد من ممثلي المؤسسات الإعلامية السورية، شرح فيها الأستاذ "سامر بيرقدار" مدير الحج السوري ألآليات الجديدة التي تتبعها إدارة الحج في تسهيل عمليات التسجيل للحجاج إلى بيت الله الحرام لعام 2018 وصولاً لترتيبات الحج.

وبدأت مكاتب لجنة الحج العليا السورية كافة في سوريا ودول الجوار باستقبال المواطنين السوريين الذين يرغبون بأداء فريضة الحج لهذا العام في السابع والعشرين من كانون الثاني المنصرم، ويستمر التسجيل حتى يوم الخميس 20 الموافق لـ 8 من آذار 2018 م، عبر مكاتب باب الهوى وباب السلامة وغازي عينات وإسطنبول ومرسين والريحانية وعمان وبيروت والقاهرة.

وحدد اللجة كيفية التسجيل من خلال تقدين طلب تسجيل من ثلاثة أشخاص كحد أعلى، حسب القرابات المحددة، يسجل الطلب باسم اشخص الأكبر سناً اعتباراً من مواليد 15 - 4 - 1990 ومادون، يكون التسجيل الأولي من قبل أحد الأشخاص في الطلب أو من قبل أحد إداريي المجموعات المعتمدين.

وبينت اللجة أن شروط التسجيل تتركز في أم يكون المتقدم مسلماً يحمل جواز سفر سوري، وأن يملك القدرة الصحية على أداء مناسك الحج بمفرده، أو يلزم بمرافق مقبول ضمن الشروط، على أن تصطحب المرأة محرماً شرعياً معها، وألا يكون قد حج في الأعوام الخمسة الماضية، يستثنى من كان محرماً لوالدته فقط وبذلك يدفع المرافق مبلغ 200 ريال سعودي ضمن المسار الالكتروني "رسوم الحج المتكرر" إضافة على الكلفة الأساسية للحج.

وتقبل الأعمار في تقديم طلبات التسجيل لكل من أتم الثامنة والعشرين من العمر من مواليد 15 - 4 - 1990، وما دون، ويمنع اصطحاب الكلب لمن هم دون 18 أي من مواليد 15 - 4 - 2000، حيث سيكون الاختيار لعام 2018 وفق طريقتين الأولى تشمل أصحاب الطلبات الأكبر سناً بنسية 65% من حصة الحجاج السوريين، والثانية من خلال القرعة حسب الأعوام لمواليد صاحب الطلب مع مرافقه بنسية 35%، من صحة الحجاج السوريين.

وحددت اللجنة تعليمات ناظمة لضمان سلاسة العمل أن يكون التسجيل حصراً في المكاتب المعتمدة، وحددت الأوراق لمطلوبة للتسجيل تتمثل في جواز سفر سوري صالح لتاريخ 15 - 2 - 2019، ومابعد، مع صورة شخصية ملونة وإثبات صلة القرابة ضمن الطلب،.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ