لشرعنة ممارساتها "سواعد الخير" تطلق مشروع "إدلب الخير" لتميكن تدخلها باسم مصلحة العباد ...!؟
لشرعنة ممارساتها "سواعد الخير" تطلق مشروع "إدلب الخير" لتميكن تدخلها باسم مصلحة العباد ...!؟
● أخبار سورية ٢٨ مارس ٢٠١٨

لشرعنة ممارساتها "سواعد الخير" تطلق مشروع "إدلب الخير" لتميكن تدخلها باسم مصلحة العباد ...!؟

أطلقت حسبة "سواعد الخير" التابعة لهيئة تحرير الشام في مدينة إدلب اليوم،  مشروع "إدلب الخير" ، بمناسبة الذكرى الثالثة لتحرير مدينة إدلب التي باتت مسرحاً لممارساتها التعسفية بحق المدنيين بدعم من هيئة تحرير الشام .

ويهدف المشروع بحسب بيان أصدرته سواعد الخير "حفاظا على تضحيات المجاهدين، واستجلاب النصر الله وفرجه ورحمته، وحرصا على مصلحة العباد، ولأن الناس محتاجون دائما إلى نظام يسيرون على هديه، وسلطة تحرص على تحقيق هذا النظام في حياة الناس" على اعتبار أن تحرير مدينة إدلب جاء لإقامة مجتمع إسلامي يظهر فيه المعروف ويختفي فيه المنكر، بحسب البيان.

ويتضمن المشروع وضع نظام و قانون شرعي يلزم الناس به، وتسخير كل الإمكانيات لتحقيقه، داعية العلماء والدعاة وحكومة الإنقاذ وجميع المؤسسات على جميع الأصعدة لدعم المركز و هذا المشروع لإنجاحه.

تتكرر ممارسات "سواعد الخير" في مدينة إدلب الخاضعة لسيطرة هيئة تحرير الشام دون أي رادع، حيث حاولت عناصر "سواعد الخير" في وقت سابق اقتحام مدرسة العروبة للبنات في مدينة إدلب، بعد تهديد ووعيد من إحدى الداعيات للمعلمات والطالبات في المدرسة بحجة تطبيق اللباس الشرقي، قوبلت برفض دخول المدرسة وضدهن.

وقامت باقتحام معهد فيثاغورث التعليمي في مدينة إدلب، بحجة التفتيش على الاختلاط بين الذكور والإثاث، حيث قامت بالاعتداء بالضرب على أحد المدرسين في المعهد وألزمت الإدارة بالتوقيع على تعهد بحجة وجود مخالفة شرعية.

وكان أكد تحالف المنظمات غير الحكومية، للتأكيد على رفضه الكامل للتدخل في عمل المنشآت الصحية والإنسانية في مدينة إدلب، على خلفة المضايقات التي تمارسها حسبة "سواعد الخير" بحق المنشأة الطبية وكوادرها في الآونة الأخيرة بحجة تطبيق اللباس الشرعي.

وسبق أن أعلن مدراء مشافي مدينة إدلب العامة والخاصة والنقابات ممثلة بـ "نقابة الأطباء - نقابة الصيادلة - نقابة العمال المهن الصحية" رفضهم أي تدخل في المنشآت الطبية العاملة في مدينة إدلب من قبل أي جهة كانت سواء عسكرية أو سياسية أو مهنية أو طبية أو شرعية، على خلفية المضايقات التي تمارسها حسبة "سواعد الخير" التابعة لهيئة تحرير الشام.

وأكدت مصادر خاصة لـ "شام" في وقت سابق أن ما يعرف بـ "هيئة الأمر بالمعروف - سواعد الخير" في المدينة بدأت مؤخراً بمتابعة اللباس الشرعي في المشافي الطبية في مدينة إدلب، وإلزام الموظفين والمراجعين بضرورة التقيد باللباس الشرعي المفروض، بعد ممارسة الهيئة ضغوطات على مديرية الصحة لإصدار تعميم بالأمر.

كما قام عناصر حسبة "سواعد الخير" في مدينة إدلب، بإيقاف عمل باصات النقل الداخلي في مدينة إدلب التابعة لمنظمة بنفسج و التي تعمل بالمجان على مدار الساعة لنقل الأهالي، كما قاموا باعتقال السائقين وذلك بتهمة الاختلاط داخل الباصات، بعد أيام من حملات بدأت فيها ضد المشافي الطبية في المدينة بحجة تطبيق اللباس الشرعي.

وعملت تحرير الشام على إطلاق يد ما يعرف " بـ هيئة الأمر بالمعروف - سواعد الخير" في المدينة، لممارسة التضييق على المدنيين باسم متابعة الحجاب واللباس الشرعي ومحلات التدخين والأغاني والاختلاط وغير ذلك، تسببت بعدة صدامات مع المدنيين الذين تعرضوا لمضايقات من رجاء ونساء الأمر بالمعروف المدعومين من كتائب أمنية في تحرير الشام.

"سواعد الخير" أو ما يعرف بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، تضم رجال ونساء من جنسيات سعودية، ومنها سورية، تتجول في شوارع مدينة إدلب بدعم من كتائب أمنية تابعة لتحرير الشام، باتت مؤخراً تسيطر على ما يسمى بدائرة الأوقاف في المدينة ويدها مطلقة بدهم من الأمنية التابعة لتحرير الشام.

وسبق أن أثار تعرض الداعيات من "سواعد الخير" لفتيات في سوق مدينة إدلب في شهر حزيران 2017، حالة غضب شعبية كبيرة، قابلها تجييش من قبل تحرير الشام ضد الفتيات لرفضهن الإصغاء للداعيات وصل الأمر لاعتقالهن وإهانتهن، والعمل على إخراج مظاهرات تطالب بتحكيم الشريعة ومحاسبة الفتيات.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ