لصالح شركة مجهولة ... نظام الأسد يؤجر محطة الحجاز التاريخية بدمشق لـ 45 عاماً
لصالح شركة مجهولة ... نظام الأسد يؤجر محطة الحجاز التاريخية بدمشق لـ 45 عاماً
● أخبار سورية ٤ يونيو ٢٠٢٠

لصالح شركة مجهولة ... نظام الأسد يؤجر محطة الحجاز التاريخية بدمشق لـ 45 عاماً

نشرت صحيفة "الوطن" الموالية للنظام تصريحات نقلاً عن "حسنين محمد علي"، مدير المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي شاركتها صفحة المؤسسة ذاتها، كشف من خلالها عن تأجير محطة الحجاز في دمشق ضمن مشروع استثمار لشركة وصفها بأنها "خاصة"، دون تحديد هويتها إذا ما كانت إيرانية أو روسية أم سواها لمدة 45 عاماً.

وأشاد "علي" بالمشروع الذي جاء ببدل سنوي قدره 1.6 مليار ليرة، أو 16% من الإيرادات أيهما أعلى، على أن يتزايد البدل السنوي بنسبة 5% كل 3 سنوات ليصل البدل في آخر 3 سنوات من مدة الاستثمار إلى 3.167 مليارات ليرة سنوياً، حسب وصفه.

وفصّل مدير المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي المشروع واصفاً إياه بالإنجاز لما يحقق من إيراد للمؤسسة بهدف مساعدتها للاستمرار في أداء مهامها بعد توقف حركة القطارات، حسب وصفه.

وجاء في التفاصيل أنّ المشروع يتضمن مجمع اطلق عليه اسم "نيرفانا" ويتألف من فندق بمساحة 5100 متر مربع مع مجمع تجاري ومطاعم وصالات متعددة الأغراض، ويتألف البناء من 12 طابقاً للفندق بكلفة 40 مليون دولار، ما يشير إلى أنّ الشركة الخاصة تتبع لإحدى الدول التي طالما استحوذت على المنشآت والمباني الحيوية في مناطق سيطرة النظام.

هذا وتسعى روسيا خلال وجودها في سوريا لتمكين نفوذها العسكري والاقتصادي، من خلال توقيع عقود طويلة الأمد مع نظام الأسد الذي تستغله روسيا للهيمنة الكاملة على الموارد الاقتصادية في سوريا، وتقدم له الدعم العسكري مقابل توقيعه تلك العقود وإتمام سيطرتها على القواعد العسكرية والمرافئ ومشاريع الفوسفات والنفط وغيرها من الموارد، ما يجعل من العقد الأخير مماثلاً لما سبق.

يشار إلى أنّ بقاء هوية الشركة مجهولاً يفتح المجال أمام ترجيح كفة تبعيتها لإيران لا سيّما مع وجود اجتماع بين مسؤولين في النظام وإيران على هامش اجتماع الجمعية الإقليمية للسكك الحديدية بحضور معاون وزير النقل الإيراني، أبدى فيه الجانب الإيراني استعداده لإجراء عمليات الصيانة لشبكات الخطوط الحديدية السورية، بحسب مصادر إعلامية موالية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ