لقاء "تركي- إيراني" قبيل اجتماع وزراء خارجية الدول الضامنة لخفض التصعيد يوم غد
لقاء "تركي- إيراني" قبيل اجتماع وزراء خارجية الدول الضامنة لخفض التصعيد يوم غد
● أخبار سورية ١٨ نوفمبر ٢٠١٧

لقاء "تركي- إيراني" قبيل اجتماع وزراء خارجية الدول الضامنة لخفض التصعيد يوم غد

التقى دبلوماسيون من تركيا وإيران، في العاصمة التركية أنقرة، اليوم السبت، قبيل الاجتماع الذي سيعقده وزيرا خارجية البلدين "مولود جاويش أوغلو"، و"محمد جواد ظريف"، مع نظيرهما الروسي "سيرغي لافروف"، غدا الأحد، تمهيدًا للقمة الرئاسية في روسيا الأربعاء المقبل.

وسيعقد الاجتماع الوزاري للدول الضامنة الثلاث (تركيا وروسيا وايران)، لحل القضية السورية، في مدينة أنطاليا التركية غدا الأحد، حيث من المقرر أن يلتقي وزراء خارجية البلدان الثلاث.

ومن المقرر أيضا أن يعقد اجتماع القمة للدول الثلاث ايران وروسيا وتركيا يوم الأربعاء من الأسبوع الجاري في مدينة سوتشي الروسية.

كما تستضيف طهران اليوم السبت اجتماع كبار الخبراء للدول الثلاث الضامنة، إيران وروسيا وتركيا.   

وقالت وكالة "تسنيم الإيرانية"، إن المبعوث المفاوض لإيران في الاستانة،"حسين جابري أنصاري"، التقى بكل من وكيل، ومساعد وزير الخارجية التركي للشؤون الإقليمية "أميد يالتشين" و"سدات أونال"، خلال اجتماعين صباح ومساء الجمعة.

ووفقًا للوكالة، فإن أنصاري بحث معه الدبلوماسيين الأتراك موضوع الحرب السورية وآخر التطورات بشأن محادثات أستانة.

وعلق المساعد الخاص لرئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني، "حسين أمير عبداللهيان"، في تغريدة له عبر تويتر، على القمة الثلاثية بين رؤساء إيران وتركيا وروسيا في سوتشي يوم الأربعاء القادم،  "إن مثيري الحروب في سوريا والمنطقة يلفظون أنفاسهم الأخيرة".

وكانت وكالة "نوفوستي"، نقلت عن مصدرين مطلعين، أنه يتم التحضير لمؤتمر الحوار الوطني السوري، المزمع عقده في مدينة سوتشي، والتي من المحتمل أن يكون في 2-4 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وكانت تركيا أعلنت، يوم الخميس، أن القمة الثلاثية، التي ستعقد في مدنية سوتشي الروسية في 22 نومفمبر الجاري، ستناقش الفعاليات التي ستجري في مناطق خفض العنف المتفق عليها خلال محادثات أستانة، وسيحضرها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين، والإيراني حسن روحاني

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ